الاخبار السياسية

الخارجية الإيرانية: موسكو علقت استخدام "همدان" في ضربها الإرهابيين بسوريا

22.08.2016 | 12:29

كشف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، يوم الاثنين، إن روسيا علقت استخدامها لقاعدة "همدان" الجوية الإيرانية في عمليتها العسكرية ضد الإرهابيين في سوريا.

وقال قاسمي في مؤتمر صحفي "في الوقت الراهن توقفت روسيا عن استخدام قاعدة همدان الإيرانية".

وأشار قاسمي الى أن البلدان قد عقدا اتفاقات عدة حول التعاون في محاربة الإرهاب، بما في ذلك سماح طهران للقوات الجوية والفضائية الروسية باستخدام المجال الجوي الإيراني والبنية التحتية في البلاد في إطار العملية الروسية لمحاربة الإرهاب في سوريا.

وأكد الديبلوماسي الإيراني أن مواقف روسيا وإيران من أساليب محاربة "داعش"، قريبة جدا. وتابع أن تطورات الوضع في المنطقة تكتسب أهمية حيوية بالنسبة لإيران، التي يرتبط أمنها القومي بالوضع الإقليمي.

يشار إلى أن استخدام روسيا لقاعدة "همدان" الجوية في إيران، جاء بطلب من النظام السوري، وفقا لوزير الدفاع الإيراني حسين دهقان.

وكانت القاذفات الروسية,  بدأت يوم الثلاثاء الماضي, شن غارات على مواقع تنظيمي "داعش" و"جبهة النصرة" في عدة مناطق بسوريا, انطلاقا من مطار "همدان" الايراني"، بعد أن وافقت ايران لأول مرة على استخدام روسيا إحدى قواعدها العسكرية لشن هجمات  ضد مواقع لمسلحين داخل سوريا، في حين نفى رئيس مجلس الشورى الإسلامي، علي لاريجاني منح روسيا أي قاعدة عسكرية في ايران.

واعتبرت واشنطن ان وجود الطائرات الحربية الروسية في "همدان"، يشكل خرقا لقرار مجلس الأمن الدولي, الذي يمنع تجهيز وبيع ونقل الطائرات المقاتلة إلى إيران ما لم تتم موافقة مجلس الأمن عليها مقدما, في حين  شدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف , على أنه لا أساس لاتهام روسيا بخرق القرار الدولي 2231 .

ويحظر الدستور الإيراني، الذي تم التصديق عليه بعد الثورة الإسلامية عام 1979، استخدام أي دولة أجنبية لقاعدة عسكرية في البلاد.

سيريانيوز

محافظ ريف دمشق يبحث مع مسؤول اممي تأمين المستلزمات الضرورية للوافدين من لبنان

التقى محافظ ريف دمشق، أحمد إبراهيم خليل، يوم الجمعة، رئيس بعثة مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في سورية غونزالو غابرييل فارغاس يوسا، وبحث معه ضرورة توفير المستلزمات الضرورية للوافدين من لبنان الى سوريا، في ظل تواصل الهجمات الاسرائيلية.