الأخبار المحلية

وزارة الكهرباء: قريباً قروض للمواطنين لتحويل روث البقر إلى غاز

23.11.2021 | 12:55

قال معاون وزير الكهرباء لشؤون التخطيط نضال قرموشة، إن “صندوق دعم استخدام الطاقة المتجددة سيمنح قروضاً للمواطنين لإقامة مخمّرات وهواضم بقايا الثروة الحيوانية، بحيث يُنتج الهاضم جرة أو جرتي غاز شهرياً من خلال معالجة روث بقرة واحدة".


استمع الى الاخبار مع نضال معلوف..


واعتبر قرموشة أن "تأخر المواطنين في استخدام الطاقة المتجددة وتركيب السخان الشمسي سببه الدعم المباشر للكهرباء ورخص تعرفتها"، على حد قوله.

ونفى معاون الوزير اللجوء إلى فرض استخدام الطاقة البديلة على المواطن، مؤكداً أنها "لن تكون إجبارية أبداً، وأن الوزارة تتوجه إلى استخدامها بسبب استغلال بعض المستهلكين للدعم الحكومي، وعدم ترشيدهم لاستهلاك الكهرباء".

ولفت إلى أن "التجربة مطبقة في بعض دول الجوار كالأردن وهي تواكب التوجهات الحكومية لتنظيم الدعم".

وبينَ أن "الأمر لا يقتصر على الطاقات المتجددة بل على تطبيقات كفاءة الطاقة كالعزل الحراري كأن يأخذ قرضاً لتركيب مواد تعزل الجدران الخارجية أو تركيب بلور مزدوج لتوليد التدفئة المنزلية وتالياً ينخفض الطلب على الطاقة وحواملها من غاز ومازوت وكهرباء".

ومؤخراً، أكدت مصادر في وزارة الكهرباء لصحيفة "الوطن" المحلية، أن شتاء هذا العام سيكون الأسوأ كهربائياً، ما لم يحصل تحسناً في حوامل الطاقة (الغاز والفيول). وفي مطلع تشرين الثاني 2021، رفعت وزارة الكهرباء التعرفة بين 100 – 800%.

وبالنسبة للغاز يتم تأمين نصف حاجة السوق المحلية من الغاز يومياً عبر الإنتاج المحلي، بينما يتم استيراد الـ 50% المتبقية، حيث تحتاج سوريا يومياً إلى 120 ألف أسطوانة غاز في الصيف، و160 ألف أسطوانة خلال الشتاء.

يذكر أنه في منتصف عام 2020 الفائت، جرى إنشاء أول محطة هاضم حيوي في سوريا في "مبقرة حمص"، بكلفة تقدر بـ 128 مليون ليرة سورية، وذلك لاستخراج الغاز من مخلّفات البقر، واستخدام القسم ‏المتبقي كسماد عضوي.


TAG:

عضو في جمعية المخترعين السوريين: الألواح الشمسية المتوفرة في الأسواق لا تناسب المناخ السوري

طالب عضو جمعية المخترعين السوريين "وسيم عرار" رئيس الحكومة والجهات المعنية بشكل مباشر لتشكيل لجنة أزمة (بالتزامن مع أزمة الكهرباء التي تشهدها سوريا)، وذلك من أجل بناء مختبرات للبدء بعمليات حلول الطاقة الشمسية.

إعادة افتتاح المنطقة الحرة السورية الأردنية المشتركة بعد أكثر من 6 سنوات على إغلاقها

أعلنت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية السورية ووزارة الصناعة والتجارة والتموين الاردنية إعادة افتتاح المنطقة الحرة السورية الأردنية المشتركة وانطلاق الأعمال والأنشطة التجارية والاقتصادية اعتباراً من اليوم الأربعاء.