الاخبار السياسية

اردوغان: موافقتنا على اتفاق وقف اطلاق النار بادلب ليست بسبب عجزنا عن مواجهة النظام السوري

11.03.2020 | 13:04

قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان يوم الاربعاء ان موافقة تركيا على وقف اطلاق النار في ادلب لانها ترغب في ايجاد حل لازمة ادلب وليس بسبب عجزها عن مواجهة النظام السوري مشيرا الى وجود خروقات بسيطة لذلك الاتفاق.

ونقلت وكالة الاناضول عن اردوغان قوله " منذ الآن بدأ خرق وقف إطلاق النار بإدلب ولو بشكل بسيط، وننتظر من روسيا اتخاذ التدابير اللازمة حيال هذا الأمر".

وأضاف أردوغان أن موافقة تركيا على وقف إطلاق النار المؤقت، ليست بسبب عجزها عن مواجهة النظام السوري والتنظيمات الإرهابية، بل لرغبتها في إيجاد حل لأزمة إدلب، يمكن قبوله من قِبل كافة الأطراف.

وأوضح أن تركيا لن تكتفي بالرد المماثل على أصغر هجوم قد تتعرض له نقاط المراقبة التركية بسوريا، بل سترد بقوة أكبر.

واردف اردوغان"نراقب عن كثب تحشّد النظام السوري وداعميه من الميليشيات قرب خط وقف إطلاق النار، وسنوجه لهم ضربات قاسية في حال مخالفتهم لوعودهم"، لافتا إلى أن "مدى إلتزام النظام السوري وداعميه من الميليشيات الطائفية باتفاق وقف إطلاق النار ليس معلوما".

وأشار إلى أن العمليات التي أجرتها تركيا في إدلب بشكل فعلي طيلة شهر كامل وعملية "درع الربيع" التي أطلقتها هناك، كلها تعكس عزم أنقرة على منع التهديدات القائمة على الحدود التركية.

وكانت تركيا اطلقت عملية "درع الربيع" ضد الجيش النظامي في ادلب مطلع اذار الجاري بهدف ابعاده الى ما بعد نقاط المراقبة التركية في ادلب.

وتوصل الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ونظيره التركي، رجب طيب أردوغان، الخميس الماضي إلى حزمة قرارات لتخفيف التوتر في إدلب السورية تشمل إعلان وقف إطلاق نار في المنطقة اعتبارا من 00:01 من يوم 6 اذار، وإنشاء ممر آمن في مساحات محددة على الطريق "M4".

سيريانيوز


TAG: