الاخبار السياسية

وزير الداخلية لمسؤول أممي: تقديم التسهيلات اللازمة لعودة المهجرين السوريين إلى بلدهم

13.09.2022 | 17:09

 قال وزير الداخلية محمد الرحمون، خلال لقائه المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فليبو غراندي، إن السلطات السورية تقدم التسهيلات اللازمة من أجل تأمين عود المهجرين السوريين إلى بلدهم.

وذكرت وزارة الداخلية عبر صفحتها الفيسبوك، أن الرحمون بحث مع المسؤول الأممي التعاون المشترك بين المنظمة وسوريا وسبل تقديم الخدمات الإنسانية .

وتحدثت الوزير عن التسهيلات التي قدمتها سوريا من أجل عودة المهجرين، وهي السماح بدخول اللاجئين بموجب جوازات سفر سورية حتى وإن كانت منتهية أو أية وثيقة تثبت أنهم من سوريين، فضلاَ عن القيام باستصدار الوثائق الشخصية من المراكز الحدودية لفاقدي الوثائق وتسهيل دخول الأطفال المولودين خارج القطر على أن يراجع ذويهم الشؤون المدنية لتسجيلهم .

وعادت في الفترة الأخيرة دفعات من المهجرين السوريين  من لبنان و الأردن، حيث اعلنت الحكومة السورية عن تقديم التسهيلات لتأمين عودتهم بشكل آمن.

ويأتي ذلك في وقت يصر لبنان على عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، لأنه لم يعد قادراَ على تحمل الأعباء الاقتصادية والاجتماعية والصحية والأمنية المترتبة على وجود نحو مليون و500 ألف نازح سوري على أراضيه.

 وترفض الامم المتحدة عودة اللاجئين السوريين من دول الجوار إلى بلادهم ، خوفاَ من تعرضهم لمخاطر أمنية، في ظل عدم استقرار الأوضاع في سوريا.

سيريانيوز


TAG:

مسؤولة أممية: خفض المساعدات الانسانية بسوريا بسبب عدم الحصول على التمويل اللازم

أعلنت القائمة بأعمال وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، جويس مسويا، يوم الأربعاء، أن الشعب السوري يعاني من أزمة إنسانية، مشيرة إلى أنه تم خفض المساعدات بسبب عدم الحصول على التمويل اللازم.