الأخبار المحلية

باحث اقتصادي: الدعم النقدي سيواجه إشكالية على مستوى التنفيذ

30.06.2024 | 17:20

قال أستاذ الاقتصاد شفيق عربش إن الدعم النقدي سيواجه إشكالية على مستوى التنفيذ نظراً لعدم تغطية الجغرافيا السورية بالفروع المصرفية.

وأضاف عربش لصحيفة الوطن شبه الرسمية: "إن كان الفريق المسؤول عن الأمر يعتقد أن هذا الإجراء سيخفف الفساد برأي أن ذلك لن ينجح في التخفيف منه لأن الفساد سببه الخطأ في احتساب التكلفة وهذا سوف يستمر".

ورأى أن توزيع الدعم بهذا الشكل هدر لموارد الدولة ويقضي على المالية العامة للدولة، مقترحاً إصلاح سياسة الرواتب بحيث تصل الرواتب إلى الحد الذي يلبي متطلبات المعيشة الكريم.

واقترح أيضاً منح الفقراء قروض صغيره من دون فوائد ومساعدتهم على إطلاق مشاريعهم بحيث تصبح متطلباتهم الحياتية ممولة من عملهم وإنتاجهم.

وفي السياق، قدرت مصادر محلية، أن حصة الفرد من الدعم الحكومي حالياً، وفق الأرقام والتصريحات الرسمية المتاحة، تبلغ شهرياً نحو 129 ألف ليرة سورية، في قطاعات الخبز والغاز والمازوت فقط.

 

سيريانيوز 


TAG:

تشكيل لجنة لدراسة إقرار رسوم للساعات في الجامعات للطلبة المستجدين

كشفت صحيفة "الوطن" نقلا عن مصادر مطلعة، ان وزير التعليم العالي بسام ابراهيم، ترأس اجتماع رؤساء الجامعات الخاصة، وتم خلاله الاتفاق على تشكيل لجنة لدراسة موضوع إقرار رسوم جديدة مقترحة للساعات في الجامعات للطلبة المستجدين ،المقبولين في المفاضلة القادمة.