الاخبار السياسية

واشنطن: فتح النظام معبرين لادخال مساعدات لمنكوبي الزلزال في مناطق المعارضة "أمر جيد"

14.02.2023 | 12:08

اعتبرت الولايات المتحدة الأمريكية ان سماح النظام السوري بفتح معبرين انسانيين جديدين لادخال مساعدات اغاثية لمنكوبي الزلزال في مناطق المعارضة يعبر "أمراَ جيداَ"، في حال كان الرئيس بشار الأسد "جدياَ" في وعوده التي قطعها للامم المتحدة.

وقال المتحدث باسم الوزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، في بيان نشرته وكالات انباء، " إذا كان النظام جديّا بهذا الشأن، وإذا كان مستعدا لإقران الأقوال بالأفعال، سيكون ذلك أمرا جيدا للشعب السوري".

وكان الامين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش اعلن، الاثنين،  ان النظام قرر فتح معبري باب السلام والراعي بين تركيا وشمال غرب سوريا لفترة أولية مدتها 3 أشهر لتلقي المساعدات بعد الزلزال المدمر.

وانتقدت المعارضة السورية سماح الأمم المتحدة للنظام السوري بالبت بشأن المساعدات الاغاثية المخصصة للعائلات المتضررة من الزلزال.

وأعلن نائب رئيس المركز الروسي للمصالحة في سوريا أوليغ إيغوروف، فتح دمشق معبري سراقب وأبو الزندين لإيصال المساعدات لمتضرري الزلزال في الأراضي الخارجة عن سيطرة الحكومة.

ووافق مجلس الوزراء ، الجمعة، على إيصال المساعدات الإنسانية إلى جميع أنحاء سوريا، بما في ذلك عبر الخطوط من داخل الأراضي التي تسيطر عليها الدولة إلى المناطق التي تقع خارج السيطرة، فيما أكد  محافظ ادلب ثائر سلهب ان الحكومة مستعدة لارسال المساعدات في شمال البلاد لكن المسلحين يعرقلون ذلك.

وتشير مصادر من المعارضة الى ان المساعدات التي دخلت الى مناطق شمال غربي سوريا قليلة جداَ ومتأخرة، بعد أيام على الزلزال، ما أثار غضب منظمات محلية ونشطاء.

ويقطن في المناطق الخارجة عن سيطرة الحكومة، في محافظة إدلب وريف حلب الشمالي المجاور أكثر من 4 ملايين شخص، جزء كبير منهم من النازحين.

سيريانيوز


TAG: