الأخبار المحلية

دي ميستورا يصل إلى دمشق.. ويبحث مع المعلم السبت المفاوضات المزمعة مع المعارضة الشهر الجاري

08.01.2016 | 19:00

وصل المبعوث الاممي الى سوريا ستيفان دي ميستورا, يوم الجمعة, الى دمشق حيث سيجري مباحثات يوم السبت مع وزير الخارجية وليد المعلم حول المفاوضات المزمعة مع المعارضة اواخر الشهر الجاري.

وأفادت وكالة الأنباء الفرنسية (ا ف ب) أن دي ميستورا التقى في فندق في دمشق مساعد وزير الخارجية أيمن سوسان.

بدوره, قال مصدر في الأمم المتحدة أن  "المبعوث الأممي سيجري مباحثات السبت حول التحضير للمفاوضات المرتقبة في 25 كانون الثاني بين النظام والمعارضة".

 ويسعى المبعوث الاممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا إلى عقد المفاوضات في 25 الشهر الجاري, وذلك بناءا على القرار الذي أصدره مجلس الأمن مؤخرا صدق فيه على خريطة طريق لعملية سلام في سوريا والذي ينص في احد بنوده على بدء مفاوضات في سوريا في كانون الثاني الجاري.

من جهته, قال الناطق الإعلامي باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك ان المبعوث دي ميستورا سيزور إيران خلال اليومين القادمين.

وزار دي ميستورا ,قبل دمشق, العاصمة السعودية الرياض حيث التقى ممثلين عن المعارضة السورية للتباحث حول موعد للمفاوضات وتحديد أسماء الوفد المشارك فيها فضلا عن أسماء السفراء الذين شاركت بلادهم في لقاءات فيينا.

وتبنى مجلس الأمن بالإجماع الشهر الماضي قراراً دولياً حول خطة لإحلال السلام في سوريا, يدعو  لبدء المفاوضات بين النظام والمعارضة في الشهر الجاري , وإجراء انتخابات تحت مظلة أممية، وتأييد وقف إطلاق النار بالتزامن مع المفاوضات , ووضع تنفيذ مقررات اجتماع فيينا الأخير حول سورية تحت إشراف أممي ما يجعل بنودها واجبة التنفيذ.وبينها تشكيل حكومة وحدة وطنية بصلاحيات واسعة .

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.