الأخبار المحلية

ترميم ما تضرر من آثار تدمر يحتاج لخمس سنوات

اثار تدمر

28.03.2016 | 14:55

أعلن المدير العام للآثار والمتاحف مأمون عبد الكريم، يوم الاثنين،  أن ترميم الآثار المتضررة والمدمرة في مدينة تدمر، التي استعادها النظامي أمس من تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، تحتاج إلى خمس سنوات.

ونقلت وكالة (أ ف ب) عن عبد الكريم قوله إنه "اذا حصلنا على موافقة منظمة يونيسكو، نحتاج إلى خمس سنوات لإعادة ترميم الآثار التي تضررت وتعرضت للدمار على أيدى تنظيم (داعش)".

وتمكن الجيش النظامي، أمس الأحد، من استعادة المدينة الأثرية المدرجة على لائحة منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "يونيسكو" للتراث العالمي، والتي وقعت بيد تنظيم (داعش) في أيار الماضي.

وأضاف عبد الكريم "لدينا الموظفون المؤهلون والخبرة والدراسات، ومع موافقة المنظمة، نستطيع بدء أعمال الترميم خلال عام".

وكانت منظمة "يونيسكو" رحبت باستعادة القوات السورية، لمدينة تدمر الأثرية من يد تنظيم "داعش" الارهابي، مؤكدة على لسان مديرتها العامة إيرينا بوكوفا استعداها لتقديم الدعم للمسؤولين عن الآثار، من خلال بعثة تقييم للخسائر، ولحماية التراث الذي لا يُقدّر بثمن.

وبحسب عبد الكريم، فإن "80% من آثار المدينة بخير" لافتا إلى أن فريقا "من المختصين وصلوا إلى تدمر  لتقييم وضع الحجر والمدينة الأثرية، وهم يقومون بتصوير الإضرار وتوثيق كل شيء ومن ثم تبدأ مرحلة الترميم".

وكان عبد الكريم كشف سابقا عزم المديرية وضع “خطة إسعافية ” لإعادة تأهيل أوابد قلعة تدمر الأثرية وخاصة معبدي بل وبعل شمين وقوس النصر والأبراج الجنائزية تحت إشراف علمي من منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم اليونيسكو.

ومن المقرر أن يوضع في 19 من شهر نيسان القادم نصب تذكاري يمثل قوس النصر التدمري، في ساحة لندن، حيث قام المعهد التقني الرقمي للآثار في جامعة اكسفورد البريطانية، بالتنسيق مع مديرية الآثار، بتصميم النصب الذي بلغ وزنه 12 طنا وارتفاعه 6 أمتار، على أن ينقل لاحقا إلى عدد من مدن العالم منها نيويورك، لتكون نهاية جولة النصب في سورية، بحسب عبد الكريم.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.