الاخبار السياسية

تقارير عن مساعي إماراتية لإقناع السودان بإقامة "علاقات تطبيع" مع إسرائيل

24.09.2020 | 16:51

كشفت شبكة "بي بي سي" نقلا عن  تقارير عربية وخليجية، عن مساعي إماراتية لإقناع السودان بإقامة "علاقات تطبيع" مع إسرائيل،على غرار البحرين والإمارات، رغم تأكيد الخرطوم رفضها لذلك في عدة مناسبات.

وأوضحت المصادر أن عملية التطبيع بين السودان و إسرائيل هي "مسالة وقت"، و أن الإمارات تبذل "جهودا مكثفة"، لإقناع المسؤولين السودانيين "المضي قدما" في خطوات التطبيع مع إسرائيل.

و كان رئيس المجلس الانتقالي عبد الفتاح البرهان أجرى خلال الأيام الماضية محادثات مع المسؤولين الإماراتيين ووفد أمريكي في أبو ظبي.

وكشف وزير الاستخبارات الاسرائيلي ايلي كوهين مؤخراَ عن وجود اتصالات مع السودان، وان الاتفاق معها ضمن أجندة العمل على الرغم من نفي الخرطوم لوجود أي اتفاق.

وكشفت شبكة "سي ان ان" نقلا عن مصادر بالإدارة الأمريكية قبل ايام، ان واشنطن تتطلع لاتفاقيات سلام جديدة بين إسرائيل و3 دول عربية وهي السودان وسلطنة عمان والمغرب، على غرار اتفاق التطبيع الذي حصل بين الإمارات والبحرين من جهة وإسرائيل من جهة أخرى.

وكان وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو زار الشهر الماضي السودان ، في اطار جولة للمنطقة، وتم بحث آخر المستجدات في المنطقة والجهود المبذولة لتحقيق الاستقرار والسلام فيها.

ووقعت كل من البحرين والإمارات، يوم 15 الشهر الجاري في البيت الأبيض، اتفاقا تاريخيا لإقامة علاقات رسمية مع إسرائيل، بحضور الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

يشار الى ان مصر وقعت أول اتفاق سلام مع إسرائيل عام 1979 ، تلتها الأردن عام 1994.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.