الأخبار المحلية

سوريا تنضم لـ"مبادرة الحزام الاقتصادي لطريق الحرير الصيني"

12.01.2022 | 20:38

انضمت سوريا إلى مبادرة "مبادرة الحزام الاقتصادي لطريق الحرير الصيني"، بموجب مذكرة تفاهم تم توقيعها بين الجانب السوري والصيني.


استمع الى الاخبار مع نضال معلوف..


وذكرت وسائل اعلام رسمية أن رئيس هيئة التخطيط والتعاون الدولي السوري، فادي الخليل، والسفير الصيني في سوريا، فنغ بياو، وقعا على مذكرة تفاهم في إطار مبادرة "الحزام الاقتصادي لطريق الحرير و طريق الحرير البحري في القرن الواحد والعشرين" في دمشق.

وتسهم المبادرة التي انضمت اليها سوريا، في فتح آفاق واسعة من التعاون مع الصين وعدد من الدول الشريكة بالمبادرة في إطار تبادل السلع والتكنولوجيا ورؤوس الأموال وتنشيط حركة الأفراد إلى جانب التبادل الثقافي.

وقال رئيس هيئة التخطيط والتعاون الدولي، إن المبادرة ستسهم في "تقديم المساعدات، والتجهيزات في مجال الطاقة والطاقات المتجددة، والإغاثة".

وتهدف مبادرة "الحزام الاقتصادي لطريق الحرير وطريق الحرير البحري"، إلى ربط الصين بالعالم وإيصال بضائعها بأسهل وأسرع طريقة ممكنة لجميع قارات العالم عبر طريقين بري وبحري، وتعتمد على إنشاء بنية تحتية بالتعاون مع أكثر من 68 دولة.

 وبحسب تقرير لمعهد "نيو لاينز للاستراتيجية والسياسة" الأمريكي، سعت الصين إلى دمج النظام السوري بمبادرة "الحزام والطريق"، وحاولت الاستفادة من احتياجات إعادة الإعمار الملحة في البلاد، لتأسيس موطئ قدم في قلب بلاد الشام، ولتعزيز نفوذها في الشرق الأوسط.

 

سيريانيوز


TAG:

المقداد: الوجود التركي اكبر خطر يهدد استقلال وسيادة سورية.. واقتراح بيدرسن مبادرة خطوة بخطوة مرفوض

قال وزير الخارجية فيصل المقداد الاثنين ان الخطر التركي في الشمال الغربي اكبر خطر يهدد استقلال وسيادة سورية فيما اشار إلى أن نيات بعض المجموعات الانفصالية في الشمال الشرقي "خبيثة".

النقد والتسليف يسمح للمصارف بمنح قروض لتمويل مشاريع صناعية دون التقيد بسقوف الإقراض المحددة

أصدر مجلس النقد والتسليف الاثنين قرارا سمح بموجبه للمصارف العاملة بمنح التسهيلات الائتمانية على شكل "قروض وتمويلات" لتمويل عدد من المشاريع الصناعية إضافة للمشاريع الخاصة بإنتاج الطاقة المتجددة ودون التقيد بسقوف الإقراض المحددة.

بثينة شعبان: لن ننسى ما قدمه سليماني من تضحيات.. وايران هي الدولة الأولى التي ساعدت سورية

قال المستشارة السياسية والاعلامية في رئاسة الجمهورية، بثينة شعبان، اليوم الاثنين، أن بلادها لن تنسى ما قدمه قائد ‏‏"فيلق القدس" التابع للحرس الثوري الإيراني، الراحل قاسم سليماني، من تضحيات.‏

عرنوس: انفراجات على صعيد الخدمات الكهربائية في منتصف العام الحالي وحلول قادمة لمشاكل النقل الداخلي

أكد رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس أن النصف الثاني من العام الحالي سيشهد انفراجات على صعيد الخدمات الكهربائية، وعملية تحسين الوضع الطاقوي، والموضوع الأول على طاولة الحكومة للعام 2022 هو موضوع توفير حوامل الطاقة.