الأخبار المحلية

أوركسترا "مارينسكي" الروسية تحيي حفلاً في تدمر السورية "تخليداً" لضحايا الإرهاب

06.05.2016 | 11:54


أحيت فرقة الأوركسترا السمفونية الروسية (مارينسكي) الخميس، حفلا موسيقيا على مسرح مدينة تدمر الاثرية، التي استعادتها  القوات النظامية  بدعم  من الطيران الروسي في نهاية أذار الماضي من  تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش).

وشكر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عبر جسر تلفزيوني قبل بدء الحفل بقيادة الموسيقار فاليري غيرغيف، كل من يحارب الإرهاب، مؤكداً إن القضاء على الإرهاب يتطلب من المجتمع الدولي اعتبار "النجاحات في الحرب على الإرهاب انتصارات مشتركة، واعتبار ضحايا الإرهاب خسارة شخصية وألم شخصي".

ويأتي الحفل الموسيقي الروسي، بعنوان " صلاة لتدمر وموسيقى تحيي الجدران العتيقة"، في إطار فعالية ثقافية مشتركة لإحياء عيد النصر في روسيا، وعيد الشهداء في سوريا، حيث من المقرر أن تقام احتفالية ثقافية ثانية اليوم الجمعة، "تخليدا للشهداء" بعنوان "بوابة الشمس" على المسرح الروماني بتدمر، بمشاركة الفرقة السيمفونية الوطنية السورية والفرقة الوطنية للموسيقا العربية وأوركسترا ماري وجوقة الفرح.

وكانت وسائل إعلام روسية قالت في وقت سابق أن أوركسترا مسرح "مارينسكي" الروسي السمفونية قد وصلت إلى سوريا وتعتزم أداء حفل موسيقي كبير في تدمر الخميس 5 أيار "بعد تحريرها من الإرهابيين".

في المقابل انتقد  وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند تنظيم الحفلة الموسيقية، معتبرا انها محاولة "للفت الانتباه عن المعاناة المتواصلة لملايين السوريين".

واضاف هاموند ان "هذا يدل على ان لا حدود لما يمكن ان ينحدر اليه النظام"، مشيرا الى انه "حان الوقت ليقول الذين لديهم تأثير على  الرئيس بشار  الاسد كفى".

يشار إلى أن الجيش النظامي تمكن في آذار الماضي، من استعادة المدينة الأثرية تدمر المدرجة على لائحة منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "يونيسكو" للتراث العالمي، والتي وقعت بيد تنظيم (داعش) في أيار 2015.

وساعدت روسيا باستعادة تدمر، حيث لعب المستشارين العسكريين الروس "دورا مباشرا" في التخطيط لعملية استعادة مدينة تدمر من أيدي تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، وفقاً لوزارة الدفاع الروسية.

سيريانيوز

 

رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات يحدد شروط الترشح لعضوية مجلس الشعب

اعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد، اليوم الاثنين، عن أن استقبال طلبات الترشيح من الراغبين للترشح لعضوية مجلس الشعب، يبدأ من اليوم التالي من نشر المرسوم في الجريدة الرسمية ويستمر 7 أيام.

الخليل يكشف ما تم اقراره خلال اجتماع المجلس الاقتصادي على المستوى الوزاري بالمنامة

اعلن وزير الاقتصاد محمد سامر الخليل، يوم الاحد، انه تمت مناقشة عدد من المواضيع خلال اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في العاصمة البحرينية المنامة.