الاخبار السياسية

موسكو: "فريق الرياض" لا يمثل كل أطياف المعارضة السورية

الخارجية الروسية

12.12.2015 | 16:54

تلقينا بدهشة نبأ الدعوة إلى اجتماع عاجل في الـ14 من  كانون الأول لمجموعة أصدقاء سوريا

قالت وزارة الخارجية الروسية, يوم السبت, إن فريق الرياض لا يمثل جميع أطياف المعارضة السورية, تعليقا على اجتماع المعارضة في العاصمة السعودية
وأعربت الخارجية الروسية  في بيان لها عن "استعداد موسكو لمواصلة العمل الجماعي في إطار الفريق الدولي لدعم سوريا بمشاركة جميع الأطراف المعنية بلا استثناء، بهدف تسوية جملة من المسائل المتعلقة بالتمهيد لعملية سياسية سورية حقيقية وشاملة دون أي شروط مسبقة".
وكان مندوب روسيا الدائم في الأمم المتحدة فيتالي تشوركين, قال في وقت سابق يوم الجمعة, إن دور المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا "مفتاحي" في وضع قائمة وفد المعارضة التي ستتفاوض مع الحكومة السورية,  مشيرا الى أن اجتماع المعارضة الأخير في الرياض، الذي تم فيه الاتفاق على تشكيل وفد مفاوض للمعارضة، "ليس مرجعية".
واستضافت العاصمة السعودية الرياض  اجتماعا ضم ممثلين عن التيارات المختلفة في المعارضة السورية وفصائل مقاتلة, اختتم أعماله الخميس, ونص بيانه الختامي على تشكيل وفد مفاوض يضم نحو 25 شخصا تحت اسم "الهيئة العليا للتفاوض" مع الحكومة السورية, وطالب بضرورة مغادرة الرئيس بشار الأسد سدة الحكم في بداية فترة انتقالية.
وأضافت الخارجية الروسية أن"جميع المشاركين في الفريق الدولي لدعم روسيا قد أجمعوا على مبدأ رئيسي للتسوية، ألا وهو أن الشعب السوري وحده المخول بتقرير مصير سوريا، ولا بد من التقيد التام بتنفيذ الاتفاقات".
يأتي ذلك تأكيدا لتصريحات رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين منذ أيام التي أشار فيها إلى "ضرورة تنفيذ مسبق لقرارات المجموعة الدولية لدعم سوريا", معتبرا إن تنفيذ تلك القرارات "سيفتح مجالا أمام إطلاق عملية التسوية السياسية للنزاع السوري بالتزامن مع توحيد الجهود الرامية إلى مواجهة القوى المتطرفة".
وحول  الدعوة لانعقاد اجتماع "أصدقاء سوريا" قالت الخارجية الروسية"لقد تلقينا بدهشة نبأ الدعوة إلى اجتماع عاجل في الـ14 من  كانون الأول لمجموعة أصدقاء سوريا  المعروف عنها نهجها الذي استنفد والمتمسك بالإطاحة بالحكومة الشرعية في دمشق. ومحاولات حصر عملية التسوية في نطاق منفرد من شأنها الإضرار بالتسوية، وتطعن بهيبة المجموعة الدولية لدعم سوريا والتي تم في نطاقها وبفضل جهود مضنية حشد جميع اللاعبين الخارجيين الرئيسيين".
وكانت مجموعة أصدقاء سوريا عقدت أخر اجتماع لها في تشرين الثاني عام 2014, ونص بيان الاجتماع على تعزيز دعم المعارضة "المعتدلة" ومواصلة الضربات الجوية ضد تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش)
وأصدقاء سوريا هي مجموعة اتصال دوليّة  تتكون من نحو 70 دولة تشمل معظم البلدان العربيّة وبلدان الاتحاد الأوربي والولايات المتحدة وتركيا وعدّة هيئات ومنظمات دوليّة كجامعة الدول العربيّة، وتهدف المجموعة إلى إيجاد حل للأزمة السوريّة خارج إطار مجلس أمن الأمم المتحدة, إذ انشأت المجموعة  بعدما استخدمت روسيا والصين حق النقض ( الفيتو) في تشرين الأول عام 2012 للاعتراض على صدور قرارين من مجلس الأمن الدولي لإدانة النظام السوري

 

سيريا نيوز

 

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.