الاخبار السياسية

تركيا: هدنة ادلب لم تنهار.. ويمكن للجنة الدستورية إحراز تقدم إذا تحققت التهدئة

16.01.2020 | 15:17

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو، يوم الاربعاء، ان  نظام وقف إطلاق النار في ادلب "لم ينهار"، رغم "الخروقات والانتهاكات" الحاصلة، مشيراَ الى انه يمكن للجنة الدستورية السورية إحراز تقدم إذا تحققت التهدئة في المنطقة.

ونقلت وكالة "الاناضول" عن اوغلو قوله، خلال مشاركته في بث مباشر على قناة "سي إن إن تورك"، انه " إذا استطعنا إيقاف هذه الانتهاكات في الفترة المقبلة يمكننا القول أننا حققنا وقف اطلاق النار من جديد ".

واكد اوغلو على اهمية وقف اطلاق النار في العملية السياسية، لافتا الى ان النظام السوري "يؤمن بالحل العسكري" في ادلب.

وتجري تركيا في الوقت الراهن مباحثات مع الجانب الروسي، بخصوص انشاء "منطقة امنة" في ادلب ، عقب خروقات لوقف إطلاق النار حصلت في المنطقة.

وعقد، يوم الاثنين الماضي، لقاء  بين رئيسي جهازي المخابرات التركية والسورية في موسكو، في أول اجتماع معلن منذ سنوات، حيث بحثا الوضع في إدلب.

واتهم اوغلو النظام السوري بـ"قتل الكثير من المدنيين من خلال قصفه الوحشي للمشافي والمدارس واجبار العديد من الاهالي الى مغادرة منازلهم.

وعادت حملة التصعيد على مناطق ريف ادلب وغرب حلب، بعد الإعلان عن وقف إطلاق النار في المنطقة، بموجب تفاهمات جرت بين الجانبين التركي والروسي، وسط تبادل التهم بين النظام والمعارضة المسلحة حول حدوث "خروقات".

وتعارض تركيا الهجمات العسكرية على ادلب، حيث تخشى من حدوث موجة نزوح جديدة باتجاه حدودها، مشيرة إلى أنها تستقبل أكثر من 3 مليون لاجئ ولم يعد بمقدورها استضافة أعداد إضافية من اللاجئين.

سيريانيوز

 

 


TAG:

مجلس الوزراء: المرسوم المتعلق بالليرة لا يستهدف الاستثمارات والتجارة الخارجية والحالات المسموح بها قانوناَ

اعلن مجلس الوزراء، يوم الاثنين، ان المرسوم الذي أصدره الرئيس بشار الاسد، المتعلق بالليرة السورية، لا يستهدف الاستثمارات والتجارة الخارجية والحالات المسموح بها قانوناَ.