المنوعات

ما رأي باسم ياخور عن الأعمال الدرامية المشتركة؟؟

الممثل باسم ياخور

03.06.2016 | 22:43

 انتقد الفنان باسم ياخور الأعمال الدرامية المشتركة ووصفها بـ " دراما مزيفة تلغي وجود معاناة", معتبراً أن " الدراما السورية تعيش اليوم بشكل أو آخر أزمة .. أزمة تسويق بالدرجة الأولى وأزمة إبداع".

 وأضاف ياخور في تصريحات لقناة (دبي الأولى) أنه "نشأ نوع جديد من الدراما أعتبره نوع مزيف, وهو يعتمد على جمع ممثلين عرب من دول مختلفة, وأنا شاركت في عدد من هذه الأعمال".

إلا أنه أكدّ قائلاً "أنا لا انكر أن هذا النوع من الأعمال المشتركة لها جمهور واسع جداً , ولكن جزء كبير من هذه الأعمال ولا أقول كلها هي أعمال فيها لوي عنق للموضوع بحيث يتناسب مع السوري والمصري والخليجي واللبناني  و بحيث يصبح لوي عنق وتفصيل خصوصي للموضوع كي يكون العمل عربي مشترك".

وتابع "نستعرض في هذه الأعمال العربية المشتركة السيارات الفاخرة , واللباس الفاخر , وأحدث نوع من الموبايل , حتى المشاكل هي مشاكل مترفة .. اليوم ربما المشاهد يستمتع بمشاهدة بعض هذه الأعمال لكن هذه الدراما أنا أسميها دراما (الكرت بوستال)  والتي يكون كل شيء فيها ناصع وأنيق وكأنما مجتمعاتنا العربية لايوجد فيها فقر , و لايوجد فيها معاناة مختلفة , والأمور السياسية مستتبة".

 وأوضح ياخور  "كأنما الدراما لم تعد انعكاس حقيقي لمشاكل المجتمع", لافتاً "بإمكاننا تقديم دراما تطرح قصص مشوقة  ومهمة جداً لكن تكون مرتبطة بالحالة الاجتماعية".

وأشار ياخور إلى " اليوم نحن نرى أعمال تستعرض البذخ والترف , وحقيقة المجتمعات العربية أن البذخ والترف فيها لايتجاوز 1% من حياة الناس العاديين , إن كان في مصر أو سوريا أو في دول كثيرة من دول الخليج", موضحاً "أنا أرى أن الدراما جزء كبير منها ينفصل عن الواقع تماماً في ترجمة المواضيع".

وكان الممثل باسم ياخور قد انتهى مؤخراً من تصوير مسلسل "علاقات خاصة" وهو عبارة عن دراما عربية مشتركة.

كما شارك ياخور في عدة أعمال مصرية ولبنانية إلى جانب نخبة من الممثلين العرب ومن هذه الأعمال "حرب الجواسيس"، و"زهرة وأزواجها الخمسة", وسبق وقدم مسلسل "المرافعة" في العام ما قبل الماضي، الذي لا يزال يعرض على بعض المحطات العربية الفضائية.

 ويذكر أنه في جعبة ياخور الكثير من الأعمال الدرامية، بدايتها كانت في "عيلة خمس نجوم"، ثم "بقعة ضوء"، و"رايات الحق"، و"قمر بني هاشم"، و"المفتاح"، و"الولادة من الخاصرة"، و"جلسات نسائية"، و"ضيعة ضايعة".

 

سيريانيوز