الاخبار السياسية

العراق: جهود اعادة افتتاح معبر البوكمال-القائم وصلت لـ"مراحل متقدمة"

21.07.2019 | 12:15

قال مصدر في السفارة العراقية في سوريا ان جهود الحكومتين السورية والعراقية الهادفة بشأن اعادة افتتاح معبر البوكمال-القائم الحدودي بين سوريا والعراق،  "وصلت إلى مراحل متقدمة".

واشار المصدر، في تصريحات نشرتها وسائل اعلام، الى ان الحكومتين العراقية والسورية "تسعيان لافتتاح المعبر والعمل جار على ذلك".

ونفى المصدر الانباء التي تحدثت عن انعقاد مباحثات بين العراق و"قسد" بشأن افتتاح معبر جديد بين العراق وسوريا في مجمع خانه صور ضمن ناحية الشمال بقضاء سنجار.

وبين ان الانباء المتداولة حول تأجيل فتح المعبر بعد رفض "قسد" طلب الحكومة العراقية رفع العلم السوري في الجهة المقابلة، "غير صحيحة".

وكانت انباء تحدثت عن اتفاق جرى بين الحكومة العراقية و "قسد" بخصوص افتتاح المعبر الذي يصل بين بلدة سنجار العراقية وأراضي تُسيطر عليها قوات كردية في سوريا، لتسهيل عودة النازحين الإيزيديين من مخيم الهول ومخيمات أخرى في سوريا إلى العراق.

وبحث وزير الخارجية وليد المعلم  مع نظيره العراقي ابراهيم الجعفري في تشرين الاول الماضي اعادة فتح المعابر الحدودية بين البلدين.

وتربط سوريا والعراق 3 معابر وهي معبر اليعربية، الذي يقابله على الجانب العراقي معبر ربيعة وهو خاضع لسيطرة “قسد”، ومعبر الوليد يقابله معبر التنف في سوريا ويُسيطر عليه التحالف الأمريكي ، ومعبر القائم في البوكمال بديرالزور ويخضع لسيطرة الحكومة السورية.

سيريانيوز

 


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.