الاخبار السياسية

الأمم المتحدة تعتزم اطلاق برنامج للتعافي المبكر في سورية قبل حلول الصيف

31.03.2024 | 18:40

أفادت الأمم المتحدة، الأحد، بأن المنظمة ستطلق برنامجا للتعافي المبكر في سورية يمتد لـ5 أعوام، فيما أشار الى ان الولايات المتحدة وألمانيا خفضتا مساهماتهما في المساعدات الإنسانية الى البلاد.

ونقلت صحيفة الوطن المحلية عن منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في سورية، آدم عبد المولى، قوله إن "المنظمة الأممية ستطلق قبل حلول الصيف المقبل برنامجاً للتعافي المبكر في سوريا يمتد لـ5 سنوات ويتضمن إقامة مشاريع في عدد من القطاعات بينها الكهرباء".

وأضاف عبد المولى أن "تمويل مشاريع هذا البرنامج سيجري من خلال إنشاء صندوق خاص يوفر لبعض المانحين غير التقليديين كدول الخليج، "آلية آمنة وشرعية تحت مظلة دولية" بأن تقدم المساعدات التي لا تستطيع أن تقدمها الآن بسبب العقوبات الأميركية والغربية المفروضة على سورية".

وأضاف عبد المولى أن منحى تمويل خطة الاستجابة الإنسانية في سوريا يذهب إلى انحدار، إذ انخفض إلى مستوى كبير ووصل في العام الماضي إلى أقل من 40% من احتياجات الخطة.

وتابع أن العدد الإجمالي للأشخاص الذين يحتاجون إلى شكل من أشكال المساعدات الإنسانية في سوريا هو 16 مليوناً و700 ألف شخص، ويتم استهداف منهم ما يزيد على عشرة ملايين.

وأردف المسؤول الأممي: "لتلبية احتياجات العدد الإجمالي السابق نحتاج إلى ما يربو على عشرة مليارات دولار، وهذه الأموال ينبغي أن نحصل عليها من المانحين التقليديين والمانحين غير التقليديين ونقصد بهم دول الخليج بشكل خاص".

وختم بأن الولايات المتحدة الأميركية قررت خفض مساهماتها في المساعدات الإنسانية في سورية بمقدار 50% وألمانيا بمقدار 30%، مشيرا إلى ازدياد في عدد الأشخاص الذين يحتاجون إلى مساعدات إنسانية، مع حجم المساعدات أقل بكثير مما كنا من الاحتياجات.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.