الاخبار السياسية

زعيم المعارضة التركي يطالب اردوغان بعقد محادثات رسمية مع النظام السوري

18.07.2019 | 00:04

وجه زعيم المعارضة التركية كمال كليجدار أوغلو، انتقادات للرئيس التركي رجب طيب اردوغان، لرفضه تطبيع  علاقاته المتوترة مع النظام السوري، مجدداَ مطالبته بعقد محادثات رسمية مع النظام بأسرع وقت.

ونقلت وسائل اعلام تركية عن زعيم "حزب الشعب الجمهوري" التركي المعارض، كمال كليجدار أوغلو، قوله، انه يجب عقد محادثات رسمية مع النظام السوري، مطالباَ بإعادة فتح سفارة لبلاده في دمشق، والتخلي عن عقد المحادثات غير المباشرة، بوساطة روسية، مع سوريا.

وسبق ان دعا زعيم المعارضة التركي حكومة بلاده إلى التواصل بشكل فوري مع الحكومة السورية، وإقامة علاقات معها من اجل "الحفاظ على وحدة الأراضي السورية، ووقف سفك الدماء فيها".

وكان الرئيس التركي اعلن مؤخراَ ان تركيا مازالت على اتصال مباشر بدمشق على مستوى منخفض، مشيراَ الى ان أجهزة المخابرات تعمل بشكل مختلف عن الزعماء السياسيين.

ووافقت الحكومة السورية مؤخراَ على تطبيع علاقاتها مع النظام التركي، بشرط التزامه بعدة امور  من ضمنها "سحب القوات التركية من سوريا" و"التوقف عن تدريب وتسليح المجموعات الإرهابية".

وانقطعت العلاقات بين النظام السوري وتركيا  بعد اشهر على بدء الازمة السورية، وسحبت تركيا سفيرها من دمشق في عام  2012.

وانخرطت تركيا، الداعمة للمعارضة السورية، في التعاون مع روسيا وإيران ، الداعمتين للنظام السوري، عبر مسار أستانا، على احتواء القتال و تسوية الازمة السورية و"مكافحة الارهاب".

وتعتبر تركيا من اشد المعارضة للنظام السوري،لكنها خففت في الفترة الاخيرة من لهجتها العدائية لاسيما فيما يتعلق بمصير الاسد،وعززت تعاونها مع روسيا بشان الوضع في سوريا.

سيريانيوز

 


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية ، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.