الاخبار السياسية

بريطانيا تعتزم تصنيف حركة حماس "منظمة إرهابية"

20.11.2021 | 23:10

تسعى بريطانيا لتصنيف حركة حماس الفلسطينية بكاملها "منظمة إرهابية"،  وذلك في خطوة تتماشى مع موقف الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي من الحركة.

ونقلت شبكة "بي بي سي" عن وزيرة الداخلية البريطانية بريتي باتل قولها إن القرار سيطرح للتصويت عليه في البرلمان من أجل إتمام العملية

وأضافت ان هذه الحكومة ملتزمة" بمعالجة التطرف والإرهاب في أي مكان".

وتصنف بريطانيا الجناح العسكري للحركة، التي تسيطر على قطاع غزة، منظمة "إرهابية"، لكن الخطوة الجديدة ستشمل أيضا الجناح السياسي للحركة.

ويعتبر القانون البريطاني الانتماء لمنظمة محظورة أو حشد التأييد لها أو ارتداء ملابس يمكن أن تعبر عن الدعم لها جريمة جنائية.

وتصل عقوبة هذه الجريمة إلى السجن 10 سنوات كحد أقصى ودفع غرامة مالية أو إحدى العقوبتين.

ورحبت اسرائيل بالموقف البريطاني، في حين انتقدت حركة "حماس" بريطانيا واتهمتها بأنها "تمارس الازدواجية وتخالف القوانين الدولية".

كما أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية القرار البريطاني واعتبرته " اعتداء غير مبرر على الشعب الفلسطيني."

وكانت الولايات المتحدة صنفت مع الاتحاد الأوروبي حركة "حماس" بانها منظمة "ارهابية".

وشنت الحركة واسرائيل عمليات عسكرية متبادلة  على مدار سنوات، حيث استهدفت تل أبيب مواقع تابعة للحركة في غزة، كما نفذت "حماس" سلسلة هجمات على إسرائيل وأطلقت صواريخ عليها .

 وفرضت إسرائيل، إلى جانب مصر، حصارا على قطاع غزة عقب تولي حماس السلطة هناك في 2006.

 سيريانيوز


TAG:

المقداد يبحث مع الخارجية الإيرانية الجولة القادمة من محادثات استانا

بحث وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد مع كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة علي أصغر خاجي اليوم في طهران، الجولة القادمة من محادثات أستانا المقرر عقدها في النصف الثاني من الشهر الجاري.

عبد المنعم عمايري رداً على ضجة القبلة: كل ما عم يمرق الزمن عم نتخلف أكتر

قال الفنان السوري عبد المنعم عمايري تعليقاً على الانتقادات التي طالته بعد الضجة التي أثارتها المشاهد المسربة من فيلمه الأخير "الإفطار الأخير" والتي جمعته مع الفنانة كندة حنا بقوله كل ماعم يمرق الزمن كل ماعم نتخلف أكثر".