الاخبار السياسية

ايران: واشنطن لم تلتزم باتفاق الهدنة بسوريا.. وهدفها الوحيد "ازاحة الاسد"

17.09.2016 | 12:39

اتهمت ايران, يوم السبت, الولايات المتحدة الامريكية, "بعدم الالتزام" باتفاق الهدنة في سوريا , مشيرة الى ان هدف الاخيرة الوحيد "ازاحة الرئيس بشار الاسد".

ونقلت وكالة الانباء الايرانية (تسنيم) عن المستشار الخاص لرئيس مجلس الشورى الإسلامي  حسين أمير عبداللهيان, في تصريحات صحفية, ان "سوريا ملتزمة باتفاق الهدنة المعلن, إلا أن أمريكا لم تلتزم بتنفيذ التزاماتها".

ويعاني الاتفاق الروسي الأمريكي حول سوريا من تعثر في التنفيذ بعدة نقاط، وتحديداً إيصال المساعدات الى مناطق محاصرة في حلب،  فضلاً عن  تبادل الاتهامات بين الروس والامريكيان حول محاولة "التنصل" من تنفيذ التزاماتهما بموجب الاتفاق.

واتهم عبداللهيان واشنطن بحماية "جبهة النصرة" ، موضحا أن "البيت الأبيض لم يستهدف هذه الجماعة المعروفة , رغم أن الإمم المتحدة تضعها على قائمتها السوداء في عداد الجماعات الإرهابية".

وكان نائب وزير الخارجية الإيراني علي حسين جابر أنصاري اعلن، يوم الخميس، أن بلاده تأمل بأن تلتزم واشنطن، في إطار تنفيذ اتفاق الهدنة في سوريا، بمحاربة الإرهاب هناك.

 كما اتهم عبداللهيان واشنطن بالعمل على "رفع نسبة الاضرار المالية والخسائر في الأرواح في المنطقة وسوريا لمجرد تحقيق أهدافها السياسية والإنتخابية".

وكانت الولايات المتحدة  سلمت روسيا, للمرة الأولى, يوم الجمعة, بيانات حول مواقع تمركز مجموعات المعارضة الخاضعة لسيطرتها دون فصلها عن مواقع "جبهة النصرة", في وقت  رفضت واشنطن التعاون مع موسكو عسكريا في سوريا ما لم يسمح النظام السوري بوصول المساعدات الانسانية الى المدن المحاصرة ولا سيما مدينة حلب.

ودخلت حزمة الاتفاقات الروسية الأمريكية حول إحلال الهدنة في سوريا حيز التنفيذ، الاثنين, اذ انه بموجب هذه الاتفاقات، تستمر الهدنة 48 ساعة، على أن يتم تمديدها خمسة أيام أخرى, وتشمل المرحلة التالية البدء بالتنسيق التام بين أمريكا وروسيا في قتال تنظيم "داعش" وجبهة فتح الشام , وذلك بالتزامن مع تعليق نشاط الطيران السوري فيها.

سيريانيوز

 


TAG: