المنوعات

نقابة المهن التمثيلية في مصر تدعم فيلم "أصحاب ولاأعز"

24.01.2022 | 19:45

أصدرت نقابة المهن التمثيلية في مصر بياناً أعربت فيه عن دعمها لصناع فيلم "أصحاب.. ولا أعز"، الذي شاركت فيه الفنانة منى زكي، وأهابت فيه بالجميع "بعدم التعرض لأعضائها لمجرد مشاركتهم في عمل فني قد يتفق البعض أو يختلف عليه".

وشدد البيان بحسب وسائل أعلام على "ثوابت أساسية"، أولها "أنّ الحفاظ على حرية الإبداع في دولة مدنية تؤمن بالحرية جزء أساسي من وجدان الفنانين المصريين تحميه النقابة وتدافع عنه"، مشيرة إلى أنها "لن تقف مكتوفة الأيدي أمام أي اعتداء لفظي، أو محاولة ترهيب معنويه لأي فنان مصري، أو النيل منه نتيجة عمل فني ساهم فيه مع مؤلفه ومخرجه."

وأعلنت النقابة قيامها بـ"دعم منى زكي حال محاولة البعض اتخاذ أي إجراء من أي نوع كان تجاه الفنانة".

واختتمت النقابة بيانها بالإشارة لحرصها على "القيم الأصيلة للمجتمع المصري" وتأكيدها على "دور الفنون والقوى الناعمة في معالجة القضايا الشائكة ودق ناقوس الخطر على ظواهر كثيرة قد تتسرب لمجتمعنا"، واعتبرت أن من واجب الفنانين والمبدعين المصريين "التصدي لها بأعمالهم التي تكشف كثيرًا منها وتعطي رسالة لتنبيه الجميع".

وتعرض فيلم "أصحاب ولا أعز" الذي يعد أول فيلم عربي تنتجه شبكة "نتفلكس" لهجوم كبير من قبل متابعين بسبب ما احتوى عليه من أفكار يرى البعض أنها لا تناسب المجتمع العربي، وألفاظ لم تكن تسمع في الأعمال العربية.

كما تعرضت منى زكي لسيل كبير من الهجوم من قبل متابعيها بسبب أحد المشاهد الذي تظهر فيه وهي تخلع ملابسها الداخلية.

ويشهد الفيلم المأخوذ عن الفيلم الإيطالي الشهير "غرباء بالكامل" الذي تم إصداره في 2016، مشاركة عدد من الفنانين أبرزهم منى زكي وإياد نصار ونادين لبكي وعادل كرم وجورج خباز، كما يعد التجربة الإخراجية الأولى لمخرجه وسام سميرة.

وكان عضو البرلمان المصري محمود قاسم تقدم ببيان عاجل لرئيس مجلس النواب بشأن ما تضمنه فيلم "أصحاب ولا أعز" من "محتوى يتصادم مع النظام والآداب والأخلاق في مصر التي تعود عليها المصريون".

ووفقاً لوسائل إعلام مصرية فقد أعرب قاسم "عن أسفه لترويج الفيلم للمثلية والشذوذ وغيرهما من الأفكار الهدامة التي تتعارض مع المجتمع المصري الذي يرفض وبشدة مثل هذه الأمور والأفكار الشاذة"، متسائلًا عن الإجراءات التي اتخذتها وزارة الثقافة بعد عرض هذا الفيلم؟".

وطالب قاسم بالمنع الفوري لاستمرار عرض الفيلم وأن "يكون لوزارة الثقافة دورها في منع عرض أي أفلام هابطة تتعارض مع القيم والتقاليد والأخلاق المصرية الأصيلة مستقبلًا".

سيريانيوز 

RELATED NEWS
    -