الاخبار السياسية

بغداد بصدد ترتيب لقاءات ثنائية بين النظام السوري وتركيا

10.07.2024 | 18:39

كشف المستشار السياسي للرئيس العراقي، فادي الشمري، أن بغداد بصدد ترتيب لقاءات ثنائية بين النظام السوري وتركيا ومن المحتمل أن يتم الإعلان عنها في المستقبل القريب، مشيراً إلى أهمية دور العراق في "حل الصراع بين الجانبين".

وفي تصريحات نقلها موقع "رووداو"، قال الشمري إن "الجهود مستمرة لترتيب اللقاءات الثنائية بين الجانبين"، مضيفاً أنه "من المحتمل أن يتم الإعلان عنها في المستقبل القريب، عندما تكون الظروف مواتية لذلك".

وأشار المسؤول العراقي إلى أن أجندة بغداد في هذه الاجتماعات هي "التركيز على تعزيز الاستقرار الإقليمي، وتأمين الحدود، والتعاون الاقتصادي، والحد من تأثير الجماعات المسلحة في المنطقة، إضافة إلى تسهيل عودة اللاجئين السوريين، والتعاون في محاربة التنظيمات الإرهابية".

وفي السياق، رأى الدبلوماسي التركي السابق، محمد أوغوتشو، أن زيارة بشار الأسد، إلى تركيا، للقاء نظيره رجب طيب أردوغان، تبدو "احتمالاً ضئيلاً للغاية"، في ظل خضوع بعض الأراضي شمالي سوريا لسيطرة القوات التركية.

وقال أوغوتشو لصحيفة الشرق الأوسط، إن عقد اللقاء بين الأسد وأردوغان في موسكو، يعد "أفضل الخيارات" في هذه المرحلة، خاصة أن أنقرة ربما رأت في خيار بغداد، رسالة بأن العالم العربي يقف وراء دمشق.

من جهته، رأى المحلل السياسي التركي طه عودة لموقع "العربي الجديد"، أن تركيا "غير مستعدة للتفريط" بالمعارضة السورية، تزامناً مع التقارب بين أنقرة ودمشق، مشيراً أن الأمر مقلق للمعارضة التي تستضيفها أنقرة منذ سنوات.

سيريانيوز 


TAG: