الاخبار السياسية

مدفيديف: تركيا أعطتنا "ذريعة حرب" وتكلفة عملياتنا بسوريا سر

صورة للطائرة الروسية التي أسقطتها تركيا

09.12.2015 | 12:30

الكرملين: بوتين طلب من كاميرون ارسال خبراء للمشاركة بتفريغ الصندوقين الأسودين للطائرة التي أسقطتها تركيا

اعتبر رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف, يوم الأربعاء, أن اسقاط تركيا للطائرة الروسية, الشهر الماضي, أعطى بلاده "ذريعة حرب" كان كفيل بإطلاقها لكننا لم ننجر وراء ذلك ولم نرد عسكرياً, مضيفاً أن تكلفة العملية العسكرية بسوريا "سر".

وأضاف مدفيديف, في مقابلة مع قنوات تلفزيونية روسية, أن رد موسكو على اسقاط الطائرة هو "إجراء دفاعي وليس عقابي", مضيفاً "إنه رد دفاعي من قبل دولتنا بعد إسقاط طائرتنا. وكيف تصرفت الدول في القرن العشرين في مثل هذا الوضع؟ إنه كان يؤدي إلى إطلاق حروب، لأنه اعتداء مباشر على دولة أجنبية".

وتابع مدفيديف "لكن الحرب اليوم تعد أسوأ شيء يمكن أن يحصل.. ولذلك قررنا عدم الرد بالمثل (عسكريا) على ما فعله الأتراك، على الرغم من أنهم انتهكوا أحكام القانون الدولي بشكل فظ وارتكبوا في حقيقة الأمر عدوانا ضد دولتنا وأعطوا (casus belli) أي ذريعة لبدء عمليات عسكرية جوابية، لكن القيادة الروسية والرئيس لم ينجروا وراء ذلك".

واتخذت روسيا اجراءات تصعيدية ردا على اسقاط طائرتها, اهمها قطع العلاقات العسكرية مع انقرة وفرض عقوبات اقتصادية عليها, ونشر منظومة الصواريخ "اس400" المضادة للطائرات في قاعدتها الجوية حميميم بريف اللاذقية لتدمير اي هدف يمثل خطرا عليها، كما نصحت مواطنيها بعدم السفر إلى تركيا بسبب ما وصفه بالتهديد الإرهابي المتزايد في البلاد , في وقت تسعى تركيا إلى تخفيف حدة التوتر مع موسكو موضحة أن تصعيد التوتر سيكون لصالح "داعش".

وحول تكلفة العملية العسكرية الروسية بسوريا, قال مدفيديف رداً على سؤال عن تكلفة استخدام الصواريخ المجنحة بسوريا "إنه سر", مشيراً بالوقت نفسه إلى أن تكلفة العملية تتناسب تماما مع النفقات الدفاعية المنصوص عليها في الميزانية، وأن وزارة الدفاع لم تطلب ولو مرة أي تمويل إضافي في سياق عمليات القوات الروسية في سوريا.

وكان وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أبلغ بوتين, يوم الثلاثاء, بأن القوات الروسية شنت ضربات على مواقع "داعش" في سوريا بصواريخ "كاليبر" من غواصة في مياه البحر الأبيض المتوسط وصلت بذات اليوم إلى قبالة السواحل السورية, كما سبق لها أن قصفت مناطق بسوريا بصواريخ من سفنها في بحر قزوين, وذلك في إطار عملياتها العسكرية التي بدأت في سوريا منذ 30 أيلول الماضي.

وفي سياق اسقاط الطائرة الروسية, أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين دعا خبراء بريطانيين للمشاركة في تفريغ معلومات الصندوقين الأسودين للقاذفة الروسية التي أسقطت في سوريا.

وأفاد الموقع الرسمي للرئاسة الروسية، بأن "بوتين طلب من رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إرسال الخبراء, خلال اتصال هاتفي, لتبادل الأراء بضمان الأمن بالشرق الأوسط بإطار تسوية الوضع في سوريا".

وسبق ان طلببوتين من وزير دفاعه, يوم الثلاثاء، عدم فتح الصندوق الاسود للطائرة الروسية التي اسقطتها تركيا في 24 تشرين الثاني الماضي، الا بوجود خبراء دوليين.

واسقطت تركيا  طائرة روسية تقول انها اخترقت أجوائها, في يوم 24 من شهر تشرين الثاني الماضي, اذ قتلت أحد الطيارين فيما نجا الآخر بعملية مشتركة روسية سورية, بحسب وزارة الدفاع الروسية، فيما نفت موسكو وجود أي "اختراق" للأجواء التركية , قائلةً إن الطائرة كانت عائدة إلى قاعدة "حميميم" باللاذقية.

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.