الاخبار السياسية

سوسان: ذرائع "النظام التركي" لشن عدوان شمال سورية تناقض مسار "أستانا"

15.06.2022 | 15:08

قال رئيس وفد الحكومة السورية الى استانا أيمن سوسان، إن “ذرائع النظام التركي لشن عدوان شمال سورية انتهاك للقانون الدولي وتناقض مسار أستانا”.

ونقلت وكالة سانا عن  سوسان قوله في جلسة مباحثات رسمية، في العاصمة الكازاخية، بين وفدي الحكومة السورية ووفد روسيا برئاسة المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سورية الكسندر لافرنتييف ، قوله إن "التهديدات العدوانية للنظام التركي تشكل انتهاكا سافراً للقانون الدولي وتتناقض مع تفاهمات ومخرجات مسار أستانا وتشكل تهديداً جدياً للسلم والأمن في المنطقة وتنسف كل التفاهمات السابقة ذات الصلة".

وشدد سوسان على أن "سورية ترفض بشكل مطلق الذرائع التي يسوقها النظام التركي للعدوان على أراضيها وترفض مطامعه التوسعية".

من جانبه أكد لافرنتييف حرص روسيا التام على حرمة وسلامة الأراضي السورية وضرورة تجنب أي أعمال تنتهك السيادة السورية وتؤدي إلى تصعيد الأوضاع في المنطقة، مؤكدا أن روسيا ستستمر في بذل كل الجهود للحيلولة دون تعقيد الأوضاع في سورية.

وتطرق اللقاء إلى عدد من المواضيع الأخرى من بينها الجهود المشتركة لعودة اللاجئين وإيصال المساعدات الإنسانية حيث كانت وجهات النظر متفقة بضرورة استمرار التنسيق المشترك حول هذه القضايا.

كما التقى الوفد السوري في نور سلطان مع وفد الأمم المتحدة برئاسة كبير موظفي مكتب مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية روبرت دانا.

وانطلقت في وقت سابق اليوم الأربعاء الجولة 18 من محادثات استانا في العاصمة الكازاخية نور سلطان بمشاركة الدول الضامنة روسيا وإيران وتركيا ووفد الحكومة والمعارضة والأمم المتحدة.

سيريانيوز


TAG: