الاخبار السياسية

انطلاق الاجتماع الوزاري بالقاهرة لحسم مسألة عودة سوريا للجامعة العربية

07.05.2023 | 14:36

بدأ اجتماع وزراء الخارجية العرب، اليوم الأحد، لحسم مسألة عودة سوريا إلى الجامعة العربية، بعد تعليق عضويتها لسنوات على خلفية الأزمة السورية عام 2011.

وانطلق الاجتماع، برئاسة وزير الخارجية المصري سامح شكري، وذلك تمهيدا لانعقاد دورة طارئة لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري.

وكان مندوب الأردن الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير أمجد العضايلة اعلن، في وقت سابق، أن وزراء الخارجية العرب قد يتوصلون لاتفاق بخصوص عودة سوريا إلى الجامعة العربية خلال اجتماعهم الذي سينعقد اليوم الأحد في القاهرة.

ومن المقرر أن تعقد القمة العربية المقبلة في الرياض في 19 الجاري، حيث تحدثت تقارير أن السعودية تعتزم دعوة الرئيس بشار الأسد لحضور القمة ، في خطوة من شأنها إنهاء عزلة سوريا الإقليمية .

وتم تجميد عضوية دمشق في الجامعة العربية منذ بداية الأحداث في سوريا عام 2011، كما قاطعت العديد من الدول العربية عقب بداية الحرب على سوريا.

لكن العلاقات بين دول عربية ودمشق شهدت تحسناَ ملحوظاَ، حيث بدأت بعض الدول مؤخراَ باستئناف العلاقات مع النظام تدريجياَ، كالسعودية والامارات والأردن، كما أجرى مسؤولون و وزراء عرب  في الآونة الأخيرة زيارات إلى سوريا، في خطوة تعكس تغييراَ في النهج الإقليمي تجاه الصراع السوري.

سيريانيوز


TAG: