الاخبار السياسية

موقع بريطاني: بوتين يعارض فكرة استضافة اجتماعات سورية تركية في بغداد

12.07.2024 | 11:52

كشف موقع ميدل ايست البريطاني ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يعارض فكرة استضافة العراق لاجتماعات رفيعة المستوى بين تركيا وسورية في بغداد.

نقل الموقع عن مصادر وصفها بـ "الخاصة" قولها إن "سورية وتركيا سيجريان مفاوضات في بغداد تحت رعاية الحكومة العراقية، في حين يهدف رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، إلى استضافة أول اجتماع شخصي بين الرئيس السوري بشار الأسد، ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، في بغداد".

وقال مصدر وصفه الموقع بأنه "مطلع على التفكير الروسي"، إن بوتين "لا يؤيد مثل هذه الفكرة، بل يؤيد عقد اجتماع في تركيا، مشيراً إلى أن "هذا هو السبب الذي دفع أردوغان إلى دعوة الأسد علناً للقاء في تركيا بوساطة روسية".

وكان وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، كشف الخميس عن قرب عقد اجتماع في بغداد يضم مسؤولين من سورية وتركيا لبحث الأزمة السورية، مؤكداً على "تواصل مستمر" من قبل العراق مع الجانب السوري.

وقال حسين إن "هناك مبادرة من العراق للتوسط بين أنقرة ودمشق والتواصل مستمر في هذا المجال"، مؤكداً أنه التقى مع نظيره التركي، هاكان فيدان، في واشنطن من أجل ترتيب لقاء في بغداد مع الجانب السوري.

وأضاف حسين أن "هناك أيضاً تواصلاً مستمراً من قبل العراق مع الجانب السوري"، موضحاً أنه "سنحدد موعداً لعقد هذا اللقاء في بغداد".

وسبق أن كشفت صحيفة "تركيا" أن أردوغان والأسد قد يلتقيان بحلول أيلول المقبل، إلا أنه من غير الواضح مكان الاجتماع، في حين تبرز روسيا ودول الخليج والعراق، كأماكن محتملة لعقده.

سيريانيوز


TAG: