الاخبار السياسية

توالي ردود الأفعال الدولية المنددة بقرار ترامب بشأن الجولان

26.03.2019 | 13:21

تتوالى ردود الأفعال الدولية الرافضة والمنددة باعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسيادة اسرائيل على الجولان المحتل.

واعتبر الكرملين، على لسان المتحدث ديمتري بيسكوف، في تصريحات نشرتها وسائل اعلام روسية، ان قرار ترامب "مؤسف"، محذرا من ان هذه الخطوة ستؤدي الى "تداعيات سلبية على المنطقة".

كما اشارت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، الى ان قرار ترامب، "خطوة جديدة نحو تدمير القاعدة القانونية للتسوية بالشرق الأوسط"، مجددة موقف موسكو "الثابت" بان الجولان "أرض سورية".

وعربياً، استنكرت السعودية لما وصفته بالاعلان الامريكي بالاعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان المحتلة.

وأفادت وكالة الانباء السعودية، بأن المملكة اكدت في بيان، على موقفها "الثابت والمبدئي" من هضبة الجولان، و دعت "كافة الأطراف إلى احترام مقررات الشرعية الدولية وميثاق الأمم المتحدة".

كما أعربت وزارة خارجية الكويت عن "أسفها واستيائها" من قرار ترامب، بحسب مانشرته وكالة "كونا" على "تويتر"، واعتبرت ان القرار "يخالف القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية"، ويمثل "تقويضا لعملية السلام الشامل في الشرق الأوسط".

من جانبها، أبدت البحرين أيضا "أسفها" للقرار الأمريكي، وأكدت على "موقفها الثابت باعتبار هضبة الجولان أراض عربية سورية محتلة من قبل إسرائيل".

كما دانت الإمارات قرار ترامب الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان السوري المحتل، واعتبرت الخطوة "تقوض فرص التوصل إلى سلام شامل وعادل في المنطقة"، مؤكدة ان الجولان "أرض عربية سورية محتلة".

بدورها، رفضت الخارجية اللبنانية القرار الامريكي، وأكدت على ان الجولان "ارض عربية سورية"، واعتبرت القرار بانه "مخالف لكل قواعد القانون الدولي ويقوض أي جهد للوصول إلى السلام العادل".

وفي سياق متصل، أعلن الرئيس اللبناني، ميشال عون، خلال لقائه رئيس مجلس الدوما الروسي، فيتشيسلاف فولودين، بأن العالم العربي "يعيش يوما أسود" بسبب اعتراف ترامب بسيادة إسرائيل على الجولان.

واعتبر عون ان الخطوة الامريكية "تتعارض مع القانون الدولي"، وستؤدي الى "تفاقم التوتر في المنطقة"، و"لايحق لرئيس دولة أجنبية بالتصرف بأراضي دولة أخرى".


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


كما أعلنت وزارة الخارجية العراقية على لسان المتحدث باسمها، أحمد الصحاف، أن "دعوة الولايات المتحدة إلى الاعتراف بسيادة الاحتلال الإسرائيلي على الجولان السوري تعطي الشرعية للاحتلال وتتعارض مع القانون الدولي".

وأضاف أن "العراق يؤيد قرارات الشرعية الدولية الصادرة عن مجلس الأمن الدولي التي تنص على إنهاء الاحتلال".

ووقع ترامب، في وقت سابق الاثنين، مرسوما يعترف به بسيادة اسرائيل على الجولان المحتل، وذلك بحضور رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو.

سيريانيوز


TAG: