الاخبار السياسية

"الجيش الحر": اتفاق ادلب "يدفن أحلام الأسد" في فرض سيطرته على سوريا

18.09.2018 | 13:48

أعلن مسؤول في "الجيش الحر"، يوم الثلاثاء،  ان الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين روسيا وتركيا بخصوص ادلب، "أنهى احلام" الرئيس بشار الاسد، في استعادة سيطرته الكاملة على سوريا.

وقال المسؤول مصطفى السراج، في تصريح لوكالة "رويترز"، إن اتفاق إدلب "يحافظ على أرواح المدنيين ويجنبهم الاستهداف المباشر من قبل النظام"، و"يدفن أحلام الأسد في فرض سيطرته الكاملة على سوريا".

وجاء ذلك في وقت أعلنت "هيئة التفاوض" المعارضة، أن الهجوم العسكري على ادلب أصبح "امراً مستبعداً"، بعد توصل روسيا وتركيا لاتفاق بشأن المنطقة

واتفق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، أمس الثلاثاء، خلال لقاء جمعهما في مدينة سوتشي الروسية، على إقامة منطقة خالية من السلاح في ادلب، حيث سيسري تنفيذ الاتفاق بحلول 15 تشرين الاول المقبل.

وعقب التوصل لهذا الاتفاق، أكد وزير الدفاع الروسي سيرغي ويغو،  انه لن تجرى عمليات عسكرية في محافظة ادلب.

ورحبت السلطات السورية باتفاق ادلب، مشيرة الى ان ذلك كان حصيلة "مشاورات مكثفة" بين سوريا وروسيا و"بتنسيق كامل بين البلدين"، مؤكدة على "المضي في محاربة الارهاب".

وجرى الاتفاق الروسي التركي ، بعد اكثر من اسبوع من قصف طال مناطق بادلب، وسط تزايد الحديث عن عزم الجيش النظامي شن عملية عسكرية كبرى ضد اخر معاقل المعارضة المسلحة في هذه المنطقة.

وشكل ملف ادلب والحديث عن امكانية شن الجيش النظامي عملية عسكرية كبرى بالمحافظة، "قلق" دولي وتحذيرات من الانعكاسات السلبية، وسط تهديدات من الغرب بشن ضربات على سوريا في حال مهاجمة ادلب..

سيريانيوز

 


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.