الاخبار السياسية

حتى الآن.. ثلاث جهات معارضة لن تحضر جنيف3

طاولة مفاوضات

27.01.2016 | 10:49

رفض كل من أمين عام تيار "قمح" والرئيس المشترك لمجلس سوريا الديمقراطية "مسد" هيثم مناع، وعضو لجنة مؤتمر القاهرة جهاد مقدسي، حضور محادثات جنيف3، المقرر عقدها في 29 الشهر الحالي، في وقت أكد فيه وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس أنه لن تتم دعوة حزب "الاتحاد الديمقراطي السوري"، إلى المفاوضات المرتقبة.

وقال أمين عام تيار "قمح" والرئيس المشترك لمجلس سوريا الديمقراطية "مسد" هيثم مناع، مساء الثلاثاء، إنه لن يذهب لمباحثات جنيف3، بهذا الوفد الذي تمت دعوته، مؤكداً على أهمية التمثيل الكردي.

ولفت مناع إلى أنه من دون حضورهم "ستفشل" المباحثات، وعليهم أن يقبلوا بنا كما نحن وما زال هناك فرصة للتفاهم.

وكشف مناع إنه تم تبليغنا بوجود "ضغط" روسي أميركي، لإبقاء 12 اسماً من أصل 16 تم الاتفاق عليها، حيث تم توجيه 12 دعوة إلى حوار جنيف، لأسماء تم طرحها من قبلنا.

ووجه مناع رسالة للدول الكبرى، مفادها إن لن يقبل بأي "إملاء" ولن نذهب إلا بقائمتنا وليس بقائمة غيرنا.

وبدوره اعتذر عضو لجنة مؤتمر القاهرة، جهاد مقدسي، ليل الثلاثاء، عن المشاركة في الجولة الأولى من مفاوضات جنيف3، بعد تلقيه دعوة للمشاركة كمسقتل، من قبل المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سورية ستافان دي ميستورا.

وبرر مقدسي موقفه بمقاطعة جنيف3، بأن تشكيل وفد المعارضة كان "سريعاً لوفود لا تحظى حتى اللحظة بالانسجام المرجو في ضوء هذا الاستحقاق الوطني الهام" على حد تعبيره، مضيفاً أن غيابه " قد يساهم في تخفيف حدة التجاذبات الحالية، على أن اساهم لاحقاً  في أي جهد إيجابي و بناء يخدم القضية السورية حصراً".

ونوه مقدسي في رسالة اعتذاره عن الحضور، إلى أن عملية تشكيل وفود المعارضة السورية قد شابها الكثير من الاشكالات بين مختلف أطياف المعارضة السورية".

كما أكد وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس أن دي ميستورا أرسل الدعوات، واعتبر جماعة حزب الاتحاد الديمقراطي أكثر ما يثير المشاكل،  ولم يرسل لها خطاب دعوة."

وتابع فابيوس أن دي ميستورا أكد له أيضا أن هيئة معارضة تشكلت في الرياض، ستقود المفاوضات حتى وإن شارك في المحادثات معارضون آخرون.

وكان  قال زعيم حزب "الاتحاد الديمقراطي الكردي" صالح مسلم, قال يوم الثلاثاء, إن المسؤولين الأكراد السوريين لم يتلقوا دعوات لحضور محادثات السلام السورية المقرر عقدها في مدينة جنيف يوم الجمعة المقبل, معتبرا ان جنيف3 "سيفشل" في حال عدم مشاركة الاكراد.

وبدأت  الأمم المتحدة بتوجيه الدعوات إلى الحكومة السورية و المعارضة للمشاركة في محادثات جنيف التي ستبدأ يوم الجمعة المقبل , في  29 كانون الثاني الجاري, إلا أن الأمم المتحدة لم تذكر في بيانها أي تفاصيل بشأن المدعوين أو عدد الجماعات التي قد تشارك, في محادثات جنيف3.

وكانت بحسب مصادر اعلامية كشفت عن توجيه الدعوات لحضور محادثات جنيف3، إلى كل من قدري جميل و رندة قسيس , و هيثم مناع  , و فاتح جاموس , وعباس حبيب, وسليم خير بك , ومازن مغربية.

سيريانيوز

 

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.