الأخبار المحلية

التجاري السوري: منح قروض لأصحاب المهن وترميم المساكن وجرحى الجيش 

11.01.2019 | 19:51

أعلن التجاري السوري عن منح قروض مخصصة لأصحاب المهن و ترميم المساكن المتضررة ومصابي الجيش السوري خلال الحروب التي استمرت لسنوات.

ونقلت وكالة "سانا" الرسمية، عن مدير عام المصرف التجاري السوري علي يوسف، قوله أن "المصرف يدرس حاليا الضوابط الناظمة لمنح قرض ترميم للمساكن سواء في المناطق المحررة أو غيرها وذلك بقيمة 5 ملايين ليرة سورية بضمانات عقارية و2 مليون ليرة بضمانات شخصية".

وأضاف يوسف أن "المصرف سيصدر ضوابط منح قروض لأصحاب المهن"، مشيرا إلى أن "المصرف سيبحث مع المؤسسة العامة للتجارة الخارجية الإجراءات التنفيذية الخاصة بمنح الجرحى العسكريين قروضا بفائدة 6 بالمئة لمدة ست سنوات لشراء سيارة سياحية واحدة محلية الصنع معفاة من كل الضرائب والرسوم".

ولفت مدير عام المصرف التجاري إلى أن "المصرف يدرس أيضا ضوابط تتضمن تعديلات على نظام الكفالات للقروض وغيرها ويندرج فيها أنواع جديدة من الكفالات".

وكان المصرف التجاري السوري أعلن في نيسان الماضي، عن استئناف عملية منح القروض والتسهيلات الائتمانية وفق الضوابط التسليفية المحددة بموجب قرار مجلس النقد والتسليف لعام 2017، الذي صدر مؤخرا.

وسبق أن لجأت الحكومة السورية إلى وقف عملية منح القروض من قبل المصارف الخاصة والعامة في عام 2012  في محاولة لسدّ نقص السيولة وهروب الإيداعات إلى المصارف المجاورة جراء الأزمة في سوريا، إلا أنها قامت بمنح قروض لأصحاب الدخل المحدود من مصرفي التسليف الشعبي والتوفير سقف كل منها يصل إلى 500 ألف ليرة سورية.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


وأشار يوسف إلى أن "فض العروض في مناقصة توريد 50 صرافا جديدا للتجاري انتهى ورست المناقصة على إحدى الشركات المحلية وعند وصول هذه الصرافات سيتم توزيعها على عدد من المحافظات"، لافتاً إلى أن "هذه الصرافات سيتم رفدها مستقبلا بنحو 100 صراف آخر".

وكان مدير عام المصرف العقاري أحمد العلي أعلن في أيار الماضي، عن إطلاق صرافات آلية قريبا وأن العمل جار حالياً على تطوير وسائل الاتصال مع الصرافات عبر استخدام شرائح نقل البيانات (ثري جي) الأمر الذي سيحد من الانقطاعات المتكررة في دارات الاتصال مابين المصرف والصراف الآلي ويسهل أعمال الصيانة وإصلاح الأعطال إن وجدت ويخفف من الأعباء الإدارية والروتينية.‏

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.