الاخبار السياسية

تعرف على البنود الـ12 لوثيقة دي ميستورا عن الحل في سوريا

المبعوث الاممي ستافان دي ميستورا

24.03.2016 | 14:01

كشفت وسائل إعلام، يوم الخميس، بنود الوثيقة التي سلمها المبعوث الاممي ستافان دي ميستورا لأطراف النزاع السوري، في نهاية الجولة الثانية من مفاوضات جنيف، حيث تضمنت 12 بنداً، أكد فيها على المرحلة الانتقالية ووحدة الأراضي السورية.

وجاء في الوثيقة، "إصلاح مؤسسات الدولة وفق المعايير الدولية، ورفض الإرهاب رفضا قاطعا، سواء كان مصدر الإرهاب منظمات أو أفرادا، وإعادة بناء الجيش السوري وفق قواعد وطنية مع إدراج المجموعات المسلحة فيه".

كما نصت الوثيقة على "تأمين الظروف الملائمة لإعادة اللاجئين والنازحين السوريين الى ديارهم، إضافة لرعاية وإنصاف كل من تضرر من الحرب السورية، فضلا عن التأكيد على سيادة سوريا غير منقوصة على كافة الأراضي السورية، ورفض أيّ تدخل خارجي بالشؤون السورية الداخلية".

وتضمنت الوثيقة كذلك أن "النظام في سوريا يقوم على أساس دولة ديمقراطية غير طائفية، مع المحافظة على حقوق النساء في التمثيل العادل ووفق المعايير الدولية (30%)، فضلا عن تطبيق قرار مجلس الأمن 2254 الذي يضمن الانتقال السياسي للسلطة، مع تأمين بيئة استقرار خلال الفترة الانتقالية بما يضمن تكافؤ الفرص، وعدم التسامح بالأعمال الانتقامية من أي طرف كان".

وكان رئيس وفد النظام إلى جنيف بشار الجعفري، قال يوم الأربعاء، إن الوفد تسلم "وثيقة" من المبعوث الاممي ستافان دي مستورا، ستتم دراستها في دمشق، للإجابة عليها في الجولة القادمة من المفاوضات.

يشار إلى أن الجولة الثانية من مفاوضات جنيف تنتهي اليوم 24 اذار، بعد عشرة أيام من المحادثات غير المباشرة، شارك فيها وفدا النظام والمعارضة دون الأكراد، تباينت خلالها الآراء بشأن مصير الرئيس بشار الأسد والمرحلة الانتقالية.

ومن المقرر ان تعقبها فترة راحة لمدة تتراوح بين سبعة وعشرة أيام ثم تجري جولة ثانية لمدة أسبوعين على الأقل ثم فترة راحة أخرى تعقبها جولة ثالثة.

سيريانيوز