الاخبار السياسية

"البنتاغون": اتفاق "المنطقة الآمنة" بشمال سوريا سينفذ "بشكل تدريجي"

15.08.2019 | 14:25

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، يوم الأربعاء، أن اتفاق "المنطقة الآمنة" بشمال سوريا، الذي تم التوصل اليه مع تركيا، سيطبق على مراحل

ونقلت وكالة "فرانس 24" عن المتحدث باسم "البنتاغون" شون روبرتسون قوله، ان واشنطن "تراجع الخيارات" حول مركز التنسيق المشترك مع العسكريين الأتراك.

واضاف روبرتسون ان  " بعض العمليات المرتبطة بهذا الاتفاق ستنطلق قريبا".

وبدأت الولايات المتحدة وتركيا بانشاء البنية التحتية لمركز العمليات المشترك الخاص بإدارة "المنطقة الآمنة" شمالي سوريا في ولاية أورفا شمال شرقي تركيا.

ووصل وفد امريكي ، يوم الاثنين الماضي، الى جنوبي تركيا، من اجل العمل على إنشاء مركز يشرف على  بشأن "المنطقة الأمنة" المزمع إقامتها في شمال سوريا .

وتوصلت تركيا وأمريكا، الاربعاء الماضي، لاتفاق يقضي بإنشاء مركز عمليات مشتركة في تركيا خلال أقرب وقت، لتنسيق وإدارة إنشاء "المنطقة الآمنة" شمالي سوريا.

ولم يشير الاتفاق الى أي تفاصيل اخرى تتعلق بـ"المنطقة الامنة" بشمال سوريا، ومنها مساحتها.

وكان وزير الدفاع التركي خلوصي أكار قال، يوم الاثنين، ان تركيا تصر على ان تكون "المنطقة الآمنة" في سوريا بعرض 30-40 كيلومترا.

وجاء الاتفاق بعد مباحثات مطولة بين الجانبين التركي والامريكي، حيث أكدت انقرة لواشنطن انها لن تسمح باي تاخير في تنفيذ الاتفاق على غرار ماحصل في خارطة طريق منبج.

وتعارض السلطات السورية اتفاق "المنطقة الامنة" ، وتعتبره "انتهاك لسيادة ووحدة البلاد"، محملة الاكراد مسؤولية هذا الامر.

ويوجد خلافات بين تركيا وامريكا بشأن الخطط المرتبطة بشمال شرق سوريا، حيث تصر تركيا على ابعاد المقاتلين الاكراد المنتشرين قرب حدودها، والتي تعتبرهم "ارهابيين"، في حين تدعم واشنطن القوات الكردية في حربها ضد "داعش".

سيريانيوز


TAG:

الكرملين: الاكراد سيواجهون ضربات الجيش التركي اذا لم ينسحبوا من شمال سورية

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) ديمتري بيسكوف انه في حال لم ينسحب الاكراد من المناطق المتفق عليها بموجب مذكرة التفاهم الروسية التركية فان الشرطة العسكرية الروسية وحرس الحدود السوري للانسحاب وسيواجهون ضربات الجيش التركي.

الدفاع التركي: لا حاجة  لاستئناف الهجوم على المقاتلين الاكراد بعد انتهاء الهدنة

قالت وزارة الدفاع التركية يوم الاربعاء انه لا حاجة لاستئناف هجومها ضد المقاتلين الاكراد في شرق الفرات بعد انتهاء وقف اطلاق النار الذي تم التوصل اليه الخميس بين انقرة وواشنطن مشيرة الى ان الاخيرة ابلغتها بانسحاب القوات الكردية من المناطق الحدودية.

اردوغان: اتفقت مع بوتين على انسحاب المقاتلين الاكراد عن حدودنا لمسافة 30 كم خلال 150 ساعة

قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان انه اتفق مع نظيره الروسي فلاديمير بوتينعلى انسحاب المقاتلين الاكراد عن حدودنا لمسافة 30 كم خلال 150 ساعة تبدأ من ظهر الأربعاء مشيرا الى ان الانسحاب يشمل تل رفعت ومنبج.

وكالة: المقاتلون الاكراد ابلغوا واشنطن بتنفيذ كل التزاماتهم بموجب اتفاق وقف اطلاق النار

افادت وكالة رويترز نقلا عن مسؤول امريكي كبير في الادارة الامريكية ان المقاتلون الأكراد في سوريا أبلغوا واشنطن بتنفيذ كل التزاماتهم بموجب اتفاق وقف اطلاق النار الذي تم التوصل اليه يوم الخميس الماضي.

بوتين: توصلت مع اردوغان الى حلول مصيرية.. ولا ينبغي ان يؤثر الوضع على الارض على اللجنة الدستورية

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الثلاثاء انه توصل مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان الى حلول مصيرية حول سورية، مضيفا اننا نتعامل بتفاهم مع سعي تركيا إلى اتخاذ إجراءات لضمان أمنها القومي.

نسرين طافش تنفي علاقتها بزوج أصالة نصري

نفت الفنانة نسرين طافش الأنباء التي تم تداولها حول ارتباطها بالمخرج المصري طارق العريان، والتي كانت سببا للخلافات التي حدثت بينه وبين زوجته الفنانة السورية أصالة نصري.