الاخبار السياسية

تحليل لقناة العالم الايرانية .. سوريا لن تحضر قمة بيروت

08.01.2019 | 13:51

كشفت قناة "العالم" الايرانية ان سوريا لن تحضر القمة الاقتصادية التنموية المقرّر عقدها في بيروت في كانون الثاني الجاري، في ظل الحديث عن امكانية اجراء مشاورات بين بعض الدول العربية بشأن دعوة سوريا للقمة.

وأوضحت القناة ان مصادر رسمية اكدت لصحيفة "اللواء"، ان دعوة سوريا للقمة امر يقرره مجلس وزراء الخارجية العرب و جامعة الدول العربية.

لكن مصادر سياسية بارزة في "امل" و "حزب الله"، اكدت رفض سوريا حضور القمة، حتى لو تمت دعوتها، لانها "مستاءة " نتيجة عدم اعتذار لبنان عن استضافة هذه القمة، عندما تقرر هذا الأمر في العام الماضي، بحكم علاقات الجيرة والاتفاقيات التي تجمع بين البلدين.

 وبحسب المصادر، فان المساعي اللبنانية – المصرية بخصوص عودة سوريا للقمة فشلت في تحقيق أي نتيجة حتى اللحظة،  بعدما تواصل رئيس" التيار الحر "جبران باسيل، وبتوجيه مباشر من الرئيس عون  مع جهات دبلوماسية عربية ومع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

واشارت المصادر الى ان دمشق رفضت هذه المساعي ايضا لانها تعتبرها "مهينة بحقها"، وابلغت المعنيين بالمساعي وتحديدا الجهات اللبنانية انها في "غنى عن بائعي المواقف".

وكان الرئيس اللبناني اكد الاثنين ان  الترتيبات المتعلقة بتنظيم القمة أنجزت، ولبنان جاهز لاستقبال القادة العرب لمناقشة المواضيع الواعدة على جدول أعمال القمة.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


ولم يتطرق الرئيس اللبناني إلى مشاركة سوريا في القمة، في انتظار ما سيصدر من مقررات عن اجتماع الجامعة العربية على مستوى المندوبين في الـ9 من الشهر الجاري.

من المقرر أن تستضيف بيروت في 19 و20 من الشهر الجاري، القمة التنموية الاقتصادية التي تعقدها الجامعة العربية.

سيريانيوز

 


TAG:

الجعفري: تحسين الوضع الإنساني بسوريا مرهون بامور...والأمم المتحدة تعرقل وتسيس العمل الإنساني

اتهم مندوب سوريا الدائم الى الامم المتحدة بشار الجعفري، خلال جلسة لمجلس الامن، بعض شركاء الامم المتحدة بعرقلة وتسييس العمل الإنساني في سوريا،معتبراَ ان تحسين الوضع الانساني يتطلب اتخاذ عدة اجراءات..