قناة اليوتيوب

صحيفة رسمية تؤكد  تجار يغلقون محلاتهم .. وتهديد بالحبس ..

05.03.2021 | 18:19

تناقل اكثر من شخص في الايام الاخيرة صورا ومعلومات حول قيام بعض التجار واصحاب المصالح باغلاق محالهم نتيجة ارتفاع اسعار صرف الدولار المتسارع وغير المسبوق ..

حيث اكد الكثيرون عبر شهادات نشرت على السوشيال ميديا ووصلتنا من خلال التواصل مع بعض المعارف بان كثير من التجار واصحاب الاعمال باتوا يخسرون من رأس مالهم جراء ارتفاع اسعار المواد الاولية فيما لا يستطيع المواطن ابتياعها، يضاف على ذلك تضييق من قبل السلطات الرقابية لتحديد وتخفيض الاسعار ما يعرضهم للخسائر ..


شاهد التقرير مصور .. اضغط هنا 


لم استطع نقل الخبر .. رغم اني متأكد من اكثر من حالة الا عندما تناولت صحيفة تشرين الموضوع وسلطت الضوء على  اغلاق التجار محالهم في السويداء .. ملوحة بان عقوبة هذا التصرف هو الغرامة والسجن لمدة عام وان هناك تحركات لرفع العقوبة الى ثلاث سنوات سجن ..

والحقيقة بان هذا يشكل معضلة في سوريا نتيجة عدم تسمية الامور بمسمياتها وتجيير المشاكل الى الجهة الخطأ ..

ولو افترضنا بان بعض التجار يحاولون استغلال الاوضاع ورفع الاسعار باكثر مما يجب .. الا ان هذا لا يشكل اساس المشكلة ..

اساس المشكلة مرة اخرى توقف حركة الاقتصاد .. نقص الموارد .. انهيار الاقتصاد .. وانهيار قيمة الليرة السورية معه دون وجود اي بدائل لايجاد مصادر لتعويض التضخم ..

تخفيض الاسعار لا يأتي بالقوة الا اذا صادرت الحكومة كل النشاطات ومارست النشاط الصناعي والتجاري بنفسها على الطراز الشيوعي القديم ..

اما في حال وجود قطاع خاص عندها خفض الاسعار يتعلق بالمنافسة بتوفير بدائل ارخص في السوق وتأمين المواد من مصادرها باسعار اقل ..

اذا ارتفعت اسعار المواد الاولية .. من الاعلاف الى المحروقات الى تكاليف انتاج الكهرباء واستخراج الماء والنقل .. سيرتفع معه سعر المنتج الاضافي

ومع عجز الحكومة على تأمين السلع المدعومة لانه لم يبقَ لديها احتياطي نقدي ولا موارد اقتصادية سترتفع الاسعار ..

الحل ليس بالتضييق على التاجر والصناعي .. على العكس يجب مساعدته ويجب على الحكومة ان تتدخل ليستمر بالعمل ويحصل على احتياجاته بانسب الاسعار ..

وبكل الاحوال .. الانهيار الاقتصادي يأخذ اتجاها واحدا .. واثاره تزداد سوءا يوماً بعد يوم ..

الحل بان نوقف هذا الانهيار .. والطريقة باتت معروفة .. الوصول الى حل سياسي ينهي الازمة .. لا نعرف كيف ومتى ستتوصل الاطراف المعنية في الصراع في سوريا اليه ..

 


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.