الاخبار السياسية

وزير المهجرين اللبناني يزور دمشق لبحث تسهيل عودة المهجرين السوريين

26.02.2022 | 19:30

توجه وزير المهجرين اللبناني عصام شرف الدين إلى سوريا، لبحث مسألة عودة المهجرين السوريين من لبنان إلى سوريا.

وذكرت وكالة "سانا" أن الوزير اللبناني التقى وزير الإدارة المحلية والبيئة حسين مخلوف، وتم بحث تسهيل عودة اللاجئين السوريين بشكل ميسر وآمن.

وأشار مخلوف في تصريح صحفي، إلى الاجراءات التي تقوم بها الحكومة من اجل تيسير عودة اللاجئين إلى سوريا وهي مراسيم العفو التي صدرت وتأجيل خدمة العلم لمدة 6 أشهر للعائدين واستخراج الوثائق المفقودة لمن فقدها في دول اللجوء وتسجيل الولادات الجديدة في سوريا ودعمهم بمشاريع وتوفير كل احتياجاتهم ومستلزمات عيشهم في مناطقهم.

وكان وزير الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب أعلن مؤخراَ أن الدول الغربية لا تؤيد عودة المهجرين السوريين إلى وطنهم وتحاول عرقلتها.

وتحدثت السلطات السورية مراراَ عن اتخاذ اجراءات لتسهيل عودة اللاجئين الى سوريا ، مشيرة الى أن هذه المسألة تتعرض لـ"التسييس" من قبل الدول الغربية..

وعاد  في الفترة الأخيرة بضعة مئات من اللاجئين السوريين من مناطق بلبنان إلى سوريا، بعد إنجاز ترتيبات على معابر حدودية "لتسهيل" هذه العملية .

وأثارت مسالة عودة اللاجئين السوريين الى بلادهم معارضة من قبل الامم المتحدة، في ظل الظروف التي وصفتها بـ"الخطيرة"،  وسط تشديد  عدد من مسؤولي المعارضة السورية على ضرورة توفير "ضمانات قانونية" للاجئين وضمان مشاركة الأمم المتحدة والمنظمات ذات الصلة في هذه العملية.

 

 سيريانيوز


TAG:

مسؤولة أممية: خفض المساعدات الانسانية بسوريا بسبب عدم الحصول على التمويل اللازم

أعلنت القائمة بأعمال وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، جويس مسويا، يوم الأربعاء، أن الشعب السوري يعاني من أزمة إنسانية، مشيرة إلى أنه تم خفض المساعدات بسبب عدم الحصول على التمويل اللازم.