الأخبار المحلية

الائتلاف المعارض يتواصل مع السلطات التركية لتبيان حادثة مقتل سوريين حاولوا عبور الحدود

19.06.2016 | 21:08

طالب "الائتلاف الوطني" المعارض، يوم الأحد، السلطات التركية بتقديم تبيان لحادثة مقتل سوريين على الحدود السورية التركية اثر محاولتهم الدخول إلى الجانب التركي من جهة قرية خربة الجوز في ريف ادلب.

وتواصل الائتلاف الوطني حسب بيان صادر عنه، مع السلطات التركية لتبيان ماحدث، والمطالبة باتخاذ ما يلزم ‏من إجراءات، وبحث السبل الكفيلة بضمان عدم تكرار ذلك من قبل حراس ‏الحدود، واتخاذ جميع الخطوات المتعلقة بهذا الشأن لضمان حماية أرواح ‏السوريين الذين لا نشك بأن تركيا الشقيقة ومؤسساتها حريصة عليها.

وسقط قتلى وجرحى بينهم نساء وأطفال، يوم الاحد، برصاص حرس الحدود التركي على الحدود السورية-التركية إثر محاولتهم الدخول إلى الجانب التركي من جهة قرية خربة الجوز في ريف ادلب.

وأضاف البيان أن الائتلاف على علم تام بأن الأوامر التركية هي بإطلاق النار للتحذير ‏فقط، وأنه قد صدر تحذير للسوريين من مغبة اتباع الطرق غير الشرعية ‏للدخول إلى تركيا، إلا أن إطلاق النار بهذه الطريقة العشوائية على سوريين يحاولون ‏العبور بشكل غير مشروع أمر مرفوض، ويستوجب التحقيق مع مطلقي ‏النار، وتشديد الأوامر بتجنب تكرار إطلاق النار على السوريين الهاربين ‏من جحيم براميل النظام ومجازره.

‏ وقالت مصادر عدة في معلومات متطابقة, على صفحاتها في مواقع التواصل الاجتماعي, إن 11 شخصا "من عائلة واحدة" قتلوا الأحد، كما سقط جرحى بإطلاق نار مباشر من "الجندرما" التركيةأثناء محاولتهم العبور من الأراضي السورية إلى الأراضي التركية من قرية خربة الجوز بريف جسر الشغور شمال إدلب الحدودية مع تركيا.

وكانت منظمة "هيومن رايتس ووتش" اتهمت, الشهر الماضي, حرس الحدود التركي بـ"قتل وضرب والتسبب باصابة" طالبي لجوء خلال محاولتهم دخول تركيا هربا من الحرب المستعرة في سوريا، مطالبة السلطات التركية بـ" التحقيق في استخدام القوة المفرطة من قبل حرس الحدود".

وأغلقت تركيا جميع معابرها البرية الرسمية مع سوريا، وشددت الحراسة وقامت ببناء جدار عازل في بعض الأماكن. كما أعلنت نهاية العام الفائت، فرض تأشيرة دخول (فيزا) على المواطنين السوريين الوافدين إلى تركيا عن طريق المنافذ البحرية والجوية، وذلك "للحد من الهجرة غير الشرعية" إلى الدول الأوروبية.

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين في تركيا حوالي 2.7 مليون نسمة، اذ تعد تركيا من المحطات الهامة بالنسبة للاجئين الراغبين بالعبور إلى اليونان بحراً ومن ثم إلى الدول الأوربية الغنية للحصول على حق اللجوء.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.