الاخبار السياسية

الكرملين: الحديث عن تشكيل لجنة لإعداد مسودة الدستور بسوريا سابق لأوانه

23.11.2017 | 17:00

أعلن الكرملين, يوم الخميس, ان الحديث عن تشكيل لجنة لإعداد مسودة الدستور في سوريا, خلال مؤتمر الحوار السوري, المقرر عقده في مدينة سوتشي, أمر "سابق لأوانه".

ونقلت وسائل اعلام عن  الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي دميتري بيسكوف قوله, في تصريح للصحفيين, أن مؤتمر الحوار الوطني السوري "سيعقد في أقرب وقت، مبينا انه " من السابق لأوانه الحديث عن تشكيل لجنة لإعداد مسودة الدستور في سوريا".

وكان نائب وزير الخارجية والمغتربين فيصل مقداد قال، يوم الأربعاء، ان لجنة مناقشة الدستور خلال مؤتمر الحوار السوري في سوتشي ليس لها أي طابع رسمي، معتبراً أنها "عملية عصف فكري".

وسبق أن بدأت خطوات على طريق مناقشة الدستور السوري، حيث وافق المشاركون بمحادثات جنيف على اقتراح المبعوث الأممي ستافان دي ميستورا، وتم إنشاء "آلية استشارية تقنية بشأن المسائل الدستورية والقانونية", تهدف الى دعم العملية (التفاوضية) السورية – السورية، تحت إشراف الأمم المتحدة، وستقوم بوظيفتها في جنيف، بما في ذلك خارج مواعيد المفاوضات.

كما أعدت روسيا مطلع العام 2017  مسودة مشروع دستور جديد لسوريا بناء على اقتراحات من النظام والمعارضة ودول المنطقة، وسبق ذلك انتشار ما عرف باسم "الدستور الروسي لسوريا"، والذي تميز بإلغاء صفة العروبة عن سوريا.

وسبق ان اكدت تركيا على موقفها الرافض من مشاركة الاكراد في التسوية السورية او حضور أي لقاء دولي بشن سوريا, فيما تتمسك روسيا بدعوة الاكراد لحضور لمفاوضات الدولية.

وتعمل روسيا بالتنسيق مع شركائها على التحضير لعقد مؤتمر الحوار السوري في مدينة سوتشي, بمشاركة ممثلي الحكومة السورية والقوى الموالية لها، ومختلف الفصائل المعارضة.

سيريانيوز


TAG: