الاخبار السياسية

أمريكا: النظام السوري استخدم الكيماوي 50 مرة خلال الأزمة

27.08.2022 | 21:04

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية أن النظام السوري استخدم السلاح الكيماوي 50 مرة على الأقل خلال الأزمة في سوريا، استنادا إلى مصادر معلوماتها، مؤكدة على المساعي المبذولة من أجل محاسبة المتورطين.

وقال السفير الأميركي لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، جوزيف مانسو، في تصريح لقناة "الحرة"، إن النظام السوري لديه "مخزون من السلاح الكيماوي"، ولاتزال لديه القدرة على "إنتاج سلاح كيماوي جديد".

واتهم المسؤول الأمريكي النظام السوري بعرقلة التحقيقات بخصوص امتلاك أسلحة كيماوية، وعدم التعاون مع الفرق التابعة لمنظمة حظر الكيماوي .

وأضاف أن الولايات المتحدة والمجتمع الدولي "لن يتوقفا" عن بذل الجهود لمحاسبة النظام السوري.

و طالبت الولايات المتحدة، الشهر الجاري، النظام السوري بالاعلان عن كامل برامجه وأسلحته الكيماوية، وتدميرها وفقاً لالتزاماته الدولية، وحل جميع المخاوف المتبقية بهذا الشأن.

و تواجه السلطات السورية اتهامات باستخدام مواد كيماوية خلال شن هجمات على مناطق تابعة لفصائل معارضة بسوريا، ومنع ادخال المفتشين التابعين لها إلى سوريا، للتحقيق في ذلك.

في حين تنفي دمشق شن هجمات كيماوية، مؤكدة على انها سلمت مخزوناتها من الأسلحة بموجب اتفاق عام 2013، إثر هجوم يشتبه بأنه نفّذ بواسطة غاز السارين أسفر عن مقتل 1400 شخص في غوطة دمشق.

سيريانيوز


TAG:

مسؤولة أممية: خفض المساعدات الانسانية بسوريا بسبب عدم الحصول على التمويل اللازم

أعلنت القائمة بأعمال وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، جويس مسويا، يوم الأربعاء، أن الشعب السوري يعاني من أزمة إنسانية، مشيرة إلى أنه تم خفض المساعدات بسبب عدم الحصول على التمويل اللازم.