الاخبار السياسية

تركيا: لن نسمح بتأخر اتفاق "المنطقة الآمنة" بسوريا على غرار خارطة طريق منبج

08.08.2019 | 15:43

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو، يوم الخميس، ان بلاده لن تسمح بتأخر تطبيق اتفاق "المنطقة الامنة" بشمال سوريا، على غرار ماحصل في خطة طريق منبج .

ونقلت وكالات انباء عن اوغلو قوله في كلمة له، ان انقرة لن تسمح  بأن يكون "الإلهاء هدف هذا الإجراء"، على غرار ما حدث في خطة طريق منبج.

ووصف جاويش اوغلو الاتفاق التركي – الامريكي حول "المنطقة الامنة" بسوريا بأنه " بداية جيدة للغاية".

واتفقت تركيا وامريكا، يوم الاربعاء، على اقامة "مركز عمليات مشتركة" لـ"تنسيق وإدارة" إنشاء "المنطقة الآمنة" في سوريا، وبحسب الاتفاق، فان المنطقة ستكون "ممر سلام"، لضمان عودة السوريين اللاجئين الى بلادهم.

ولم يتطرق الاتفاق الى نقطتين أساسيتين وهما مسافة "المنطقة الامنة" والجهة التي ستديرها.

وجاء هذا الاتفاق بعد مفاوضات مطولة أجريت بين مسؤولين اتراك وامريكان في انقرة، حيث تصر تركيا على انشاء هذه المنطقة لابعاد المقاتلين الاكراد عن حدودها الجنوبية، في وقت تحظى القوات الكردية بدعم من واشنطن في المعارك ضد تنظيم "داعش".

يشار الى ان تركيا واميركا توصلتا عام 2018،  لاتفاق حول خارطة طريق منبج، يقضي بانسحاب وحدات "حماية الشعب" الكردية من البلدة ، وتولي عناصر من الجيش والاستخبارات التركية والأمريكية مهمة مراقبة المدينة، الا ان الاتفاق لم يستكمل تنفيذه،  حيث يتهم الجانب التركي واشنطن بعدم الوفاء بالتزاماتها فيما يتعلق بهذا الاتفاق.

سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.