الاخبار السياسية

تركيا: لن نسمح بتأخر اتفاق "المنطقة الآمنة" بسوريا على غرار خارطة طريق منبج

08.08.2019 | 15:43

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو، يوم الخميس، ان بلاده لن تسمح بتأخر تطبيق اتفاق "المنطقة الامنة" بشمال سوريا، على غرار ماحصل في خطة طريق منبج .

ونقلت وكالات انباء عن اوغلو قوله في كلمة له، ان انقرة لن تسمح  بأن يكون "الإلهاء هدف هذا الإجراء"، على غرار ما حدث في خطة طريق منبج.

ووصف جاويش اوغلو الاتفاق التركي – الامريكي حول "المنطقة الامنة" بسوريا بأنه " بداية جيدة للغاية".

واتفقت تركيا وامريكا، يوم الاربعاء، على اقامة "مركز عمليات مشتركة" لـ"تنسيق وإدارة" إنشاء "المنطقة الآمنة" في سوريا، وبحسب الاتفاق، فان المنطقة ستكون "ممر سلام"، لضمان عودة السوريين اللاجئين الى بلادهم.

ولم يتطرق الاتفاق الى نقطتين أساسيتين وهما مسافة "المنطقة الامنة" والجهة التي ستديرها.

وجاء هذا الاتفاق بعد مفاوضات مطولة أجريت بين مسؤولين اتراك وامريكان في انقرة، حيث تصر تركيا على انشاء هذه المنطقة لابعاد المقاتلين الاكراد عن حدودها الجنوبية، في وقت تحظى القوات الكردية بدعم من واشنطن في المعارك ضد تنظيم "داعش".

يشار الى ان تركيا واميركا توصلتا عام 2018،  لاتفاق حول خارطة طريق منبج، يقضي بانسحاب وحدات "حماية الشعب" الكردية من البلدة ، وتولي عناصر من الجيش والاستخبارات التركية والأمريكية مهمة مراقبة المدينة، الا ان الاتفاق لم يستكمل تنفيذه،  حيث يتهم الجانب التركي واشنطن بعدم الوفاء بالتزاماتها فيما يتعلق بهذا الاتفاق.

سيريانيوز


TAG:

تصعيد في ادلب.. قصف ومواجهات عنيفة.. والمعارضة المسلحة تدفع بتعزيزات جديدة

تواصلت، يوم الاحد، عمليات القصف على مناطق بريف ادلب، مع تصاعد المواجهات بين فصائل المعارضة المسلحة والجيش النظامي على محاور ، فيما دفع "الجيش الوطني" بتعزيزات عسكرية الى المحافظة لصد هجوم النظامي على المنطقة .

كيف ردت نسرين طافش على أيمن رضا ؟

نشرت الفنانة نسرين طافش منشور على حسابها على "انستغرام" اعتبره الكثيرون بأنه رد غير مباشر على اتهامات الفنان أيمن رضا لها بأنها "تشتري التكريمات".