الاخبار السياسية

وزيرا الدفاع التركي والروسي يبحثان هاتفياَ الوضع في سوريا

22.03.2023 | 21:48

اجرى وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو مباحثات هاتفية ، اليوم الأربعاء، مع نظيره التركي خلوصي اكار، حول الملف السوري.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية في بيان نشرته وسائل اعلام روسية، أن الوزير التركي اشار الى" الأهمية الكبرى للعملية الخاصة بسوريا، والتي تجري تحت قيادة قادة روسيا وتركيا".

واضاف اكار ان هدف تركيا يتمثل في " تأمين الحدود والمواطنين ومكافحة الإرهاب من أجل منع المزيد من المأساة الإنسانية".

و أكد أن المحادثات التي بدأت بقيادة الرئيسين رجب طيب أردوغان وفلاديمير بوتين ستقدم مساهمة كبيرة على طريق السلام والاستقرار في المنطقة وسوريا، وأن استمرارها له أهمية كبيرة".

وجاء ذلك بعد ساعات على اعلان  نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف بأن موسكو تنسق مع سوريا وإيران وتركيا بشأن جدول زمني لاجتماع نواب وزراء خارجيتها.

 وكان من المقرر ان يعقد اجتماع رباعي  سوري تركي ايراني روسي في موسكو يومي 15 و16 الجاري، على مستوى نواب وزراء الخارجية ، الا انه تأجل ، حيث أكد وزير الخارجية التركي أن الجانب الروسي هو من أجل الاجتماع  .

واستضافت روسيا مؤخراَ لقاء ضم وزراء دفاع، روسيا وتركيا وسوريا،  حيث كان هذا اللقاء هو أول لقاء رسمي يعقد على مستوى وزاري بين تركيا وسوريا، بعد قطيعة استمرت لسنوات على خلفية  الأزمة السورية   والتي اندلعت عام 2011 .

وكان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان تحدث عن امكانية حدوث لقاء بينه وبين الرئيس بشار الاسد، بعد انعقاد لقاء بين وزيري خارجية سوريا وتركيا.

وتشير دمشق الى ان اللقاءات مع الجانب التركي يجب ان تكون مبنية على اساس انهاء التواجد التركي في شمال سوريا ووقف دعم الجماعات المسلحة.

وقد دعمت أنقرة فصائل المعارضة المسلحة منذ بداية الأزمة في سوريا، وشنت حملات عسكرية ضد المقاتلين الاكراد وتنظيم "داعش" في مناطق الشمال، حيث تمكنت من استعادة مساحات واسعة من الاراضي.

سيريانيوز


TAG: