الاخبار السياسية

مبعوث صيني يدعو لرفع العقوبات عن سوريا وانهاء تواجد القوات الأجنبية غير الشرعية

20.07.2023 | 21:31

دعا مبعوث صيني، يوم الاربعاء، الى رفع العقوبات على سوريا، والتوصل لتسوية سياسية للازمة السورية، وانهاء تواجد القوات الاجنبية غير الشرعي في البلاد.

ونقلت وكالة "شينخوا" عن نائب مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة، قنغ شوانغ، قوله في مناقشة للجمعية العامة حول استخدام الفيتو الروسي بشأن ملف المساعدات الانسانية، انه يجب انهاء العقوبات الغربية المفروضة على سوريا فورا ودون قيد أو شرط.

واعتبر المبعوث الصيني أن  التوصل لتسوية سياسية للأزمة السورية، هو الحل النهائي للقضية الانسانية.

ورحب المبعوث الصيني بسماح دمشق للأمم المتحدة بإيصال المساعدات الإنسانية إلى شمال غرب سوريا عبر معبر باب الهوى الحدودي.

واجتمع، يوم الأربعاء، أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة، لبحث ملف المعبر اﻹنساني عبر اﻷراضي التركية، بعد إحباط روسيا لمشروع قرار غربي حول تمديد اﻵلية اﻷممية.

وسمحت دمشق للأمم المتحدة بإدخال المساعدات عبر معبر باب الهوى الحدودي، خلال فترة مدتها 6 أشهر، بعد فشل مجلس الامن في تمديد تفويض آلية إيصال المساعدات .

واستخدمت روسيا حق النقض "الفيتو" ضد مشروع قرار سويسرا والبرازيل في مجلس الأمن الدولي، بشأن تمديد إيصال المساعدات إلى سوريا عبر تركيا لمدة 9 أشهر، في حين قدمت مشروع قرار خاص بها إلى مجلس الأمن الدولي، تقترح فيه تمديد عمل هذا المعبر الحدودي لمدة 6 أشهر.

سيريانيوز4


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.