الاخبار السياسية

الأمم المتحدة تقترح استخدام معبر تل أبيض لإيصال مساعدات لشمال غرب سوريا

23.02.2020 | 01:08

اقترحت الأمم المتحدة، يوم السبت، استخدام معبر تل أبيض الحدودي بين سوريا وتركيا، بهدف إيصال المساعدات الطبية من خلاله الى المدنيين في شمال شرق سوريا، بعدما ألغى مجلس الامن استخدام معبرين من العراق والأردن.

وذكر الامين العام للامم المتحدة في تقرير له، نشرته وكالة "رويترز"، ان معبر تل ابيض هو البديل المناسب لمعبر اليعربية، في ظل الظروف الحالية.

وحذر غوتيريش من "اتساع الفجوة بين الإغاثة والاحتياجات"، إذا لم يتم العثور على "بديل مناسب" لليعربية لنقل الأغراض الطبية للمحتاجين.

واشار تقرير غوتيريش الى ان نقل المساعدات عن طريق الجو يعتبر مكلفاَ اكثر من القوافل البرية، مشيرا إلى أن موافقة الحكومة السورية المطلوبة لمثل تلك العمليات "تستغرق عادة من ثلاثة إلى أربعة أشهر للرد".

وقال دبلوماسيون غربيون إن إغلاق معبر اليعربية قطع نحو 40 % من المساعدات الطبية لشمال شرق سوريا.

وسمح مجلس الأمن الدولي الشهر الماضي باستمرار عملية تقديم مساعدات عبر الحدود من موقعين في تركيا لمدة ستة أشهر لكنه ألغى معبرين من العراق والأردن بسبب معارضة روسيا والصين.

ويشهد الوضع الانساني لاسيما في شمال غرب سوريا تدهوراَ شديداَ، نتيجة العمليات العسكرية واعمال العنف، وسط مناشدات مستمرة من الامم المتحدة بإدخال مساعدات الى نحو 3 ملايين من المحاصرين في المنطقة.

سيريانيوز


TAG:

تعقيباَ على تقرير منظمة "حظر الكيماوي".. بومبيو: النظام السوري يحتفظ بكمية من المواد الكيماوية

قال وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو، يوم الاربعاء، ان النظام السوري لديه "كمية كافية من المواد الكيماوية"، تعقيباَ على التقرير الذي أصدرته منظمة "حظر الكيماوي" والذي حمل من خلاله القوات الجوية السورية مسؤولية شن هجمات كيماوية على سوريا.

اكثر من 80 الف حالة وفاة بالعالم بسبب كورونا.. وامريكا تسجل اعلى معدل بالوفيات في يوم واحد

ارتفعت حصيلة ضحايا فيروس كورونا الى اكثر من 80 الف حالة وقرابة 1.4 مليون إصابة منذ ظهور الفيروس أواخر كانون الأول الماضي في الصين فيما سجلت الولايات المتحدة نحو الفي حالة وفاة وهو اعلى رقم من حيث الوفيات بيوم واحد في العالم.