جدير بالذكر

من هو الطباع الذي انشأ اول مجلة في العالم؟

27.02.2020 | 01:08

في  27 شباط عام 1691 ولد الطباع الانكليزي والمحرر والناشر "إدوارد كيف" والذي اسس اول مجلة في العالم "مجلة السيد" (The Gentleman's Magazine) بمعناها المعاصر.

ولد إدوارد لأب إسكافي في نيوتن في وارويكشاير، والتحق بمدرسة متوسطة هناك، ولكن تم فصله منها بسبب تهمته بسرقة مدير المدرسة.

عمل ادوارد في العديد من المهن منها تجارة الأخشاب، وصحفياً، وطباعاً.

طور "إدوارد كيف" فكرة المطبوعة الدورية التي تغطي جميع المواضيع التي تهم عامة المثقفين بدءاً من التجارة وانتهاء بالشعر، وحاول إقناع عدة مطابع ودور كتب في لندن بتبني فكرته.

وعندما لم يبد أي أحد تحمساً للفكرة قام "كيف" بإصدار مجلة السيد (The Gentleman's Magazine) عام 1731 وفي وقت قصير أصبحت أكثر الدوريات شهرة في ذلك الوقت، كما جعلت من صاحبها ثرياً.

ويعتبر "إدوارد كيف" أول من استخدم كلمة "magazine" والتي هي كلمة من أصل عربي هو مخزن والتي كانت تستخدم في ذلك الوقت لوصف المخازن العسكرية التي تحوي المواد المتنوعة.

كان "إدوارد كيف" رجل أعمال ذكي، حيث كرس كل طاقته في المجلة، وكان يغادر مكتبه نادراً. قام بجلب مساهمات العديد من الكتاب المميزين وأشهرهم صمويل جونسون الذي كان يكن الفضل لكيف في توظيفه لعدة سنوات. كما أن "كيف" نفسه قام بالتحرير في مجلته تحت اسم الكاتبة سيلفانوس أوربان Sylvanus Urban.

توفي "ادوارد كيف" في 10 كانون الثاني عام 1754 عن عمر ناهز 63 عاما.

سيريانيوز


TAG:

بسبب "كورونا"..الاقتصاد توقف تصدير مجموعة من المواد الغذائية ومستحضرات التعقيم لمدة شهر

أصدر وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية محمد سامر الخليل، يوم السبت، قراراَ يقضي بوقف تصدير مجموعة من المواد الغذائية ومستحضرات التعقيم لمدة شهر،لتوفير حاجة السوق المحلية من هذه المواد، على خلفية تفشي فيروس "كورونا".