جدير بالذكر

في ذكرى ولادته.. الصحفي لاديسلاو جوزيف بيرو مخترع القلم الجاف

29.09.2021 | 01:51

في مثل هذا اليوم 29 ايلول من عام 1899، ولد الصحفي من أصل هنغاري لاديسلاو جوزيف بيرو، الذي ابتكر القلم الجاف ، في انجاز غير مسبوق غيّر مجرى التاريخ البشري.

كان بيرو يعمل في المجال الصحفي، فجاءت فكرة اختراع القلم الجاف عن طريق الصدفة، حيث لاحظ أن الحبر الذي يستعمل في طباعة الصحف يجف بسرعة على الورق، راقب ذلك وهو يشاهد الات الطباعة تدفع بنسخ الصحيفة لتخرج من المطبعة وبعد دقائق تكون جافة.

وفكر بيرو أن يستخدم  حبر الطباعة  في قلم الحبر التقليدي الذي يعبأ ولا يزال مستخدما، لكن التجربة فشلت  لأن حبر الطباعة لم يكن يصب في المنقار أو رأس القلم وهو في حالة اللزوجة.

لم يستسلم بيرو بسهولة، فقد استعان بأخيه الذي كان يعمل كصيدلاني، وعملا معا على وضع كرة صغيرة حرة الحركة أسفل القلم تغلق وتفتح لتسمح للحبر بالمرور كلما حرك الكاتب القلم فوق الورق.

والسبب الذي دفع بيرو للتفكير في اختراعه، هو معاناته الشديدة من استخدام نظام التعبئة التقليدية أو قلم الريشة ، حيث كان يقوم في كل مرة بـ غمس الريشة ثم يخرجها.

قام بعرض أول نسخة من قلم الحبر الجاف في معرض بودابست الدولي سنة 1931، ثم تم تسجيل براءة اختراع قلم الحبر الجاف في باريس سنة 1938 .

وبسبب اندلاع الحرب العالمية الثانية لم يستطع بيرو ان يسوق اختراعه، فسافر مع أخيه الى الارجنتين  عام  1943، وأسسا شركة أقلام هناك، وسمي الاختراع الجديد بـ birome، نسبة لمخترعه، وتم تسويقه لتنتشر بعدها هذه الأقلام في مختلف انحاء العالم.

توفي لاديسلاو جوزيف بيرو في 24 تشرين الاول عام 1985، عن عمر ناهز الـ86 عاماَ.

سيريانيوز


TAG:

المجتمع السوري بين المنافق والوزير ..

لم يمض 72 ساعة على توقعاتي باعلان رفع اسعار الكهرباء في سوريا حتى سربت صحيفة الوطن الخبر ، خبر وجود خطة حكومية لرفع اسعار الكهرباء لشرائح واسعة من المستهلكين في سوريا .. وطبعا اول الرقصة حنجلة.