الاخبار السياسية

روسيا تنفي تقارير تتحدث عن تزويد سورية بالحبوب الأوكرانية.. وتصفها بـ "المضللة" و"الكاذبة"

17.06.2022 | 14:19

نفى المبعوث الرئاسي الروسي الخاص إلى سورية ألكسندر لافرنتييف، ما يتم تداوله من تقارير عن نقل الحبوب الأوكرانية إلى سوريا واصفا تلك التقارير بانها "تضليل وكذب".

ونقلت وكالة سبوتنيك عن لافرنتييف قوله إن التقارير الأخيرة التي تزعم أن روسيا تزود سورية بالحبوب الاوكرانية ليست سوى معلومات مضللة وأخبار كاذبة.

وكانت وكالة رويترز نقلت في 2 حزيران الجاري عن السفارة الأوكرانية في لبنان، قولها أن روسيا صدرت 100 ألف طن من القمح من أوكرانيا منذ بدء عمليتها العسكرية الخاصة وزودت سوريا بها.

وعلق لافرنتييف قائلا: "هذه معلومة أخرى مزيفة وغير مؤكدة، منفصلة عن الواقع" معللا: "الاحتياطيات الرئيسية من القمح موجودة في منطقتي ميكولايف وأوديسا، والسفن الروسية لا تستطيع الوصول إلى هذه الموانئ؛ لأنها تحت السيطرة الأوكرانية".

وأضاف الدبلوماسي الروسي أنه لا توجد أيضا مستودعات الحبوب في مدينة ماريوبول الساحلية التي تسيطر عليها روسيا.

وتابع لافرنتييف "في الآونة الأخيرة فقط - قبل أسبوع- تم إزالة الألغام من الميناء وجعله في حالة طبيعية إلى حد ما"، مشيرًا إلى أنه "لا يمكن أن تكون هناك أسئلة حول مئة ألف طن من الحبوب الأوكرانية".

وكان زعماء العالم والمنظمات الدولية قد ناشدوا روسيا إلغاء حظر الموانئ البحرية الأوكرانية والإفراج عن الحبوب العالقة في المستودعات، ونفت موسكو إغلاق الموانئ البحرية.

سيريانيوز


TAG: