الاخبار السياسية

لافروف: نرفض فكرة سيطرة الناتو على المنطقة الامنة في شمال سورية

25.10.2019 | 22:32

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف يوم الجمعة ان روسيا ترفض فكرة سيطرة حلف شمال الاطلسي  (الناتو) على "المنطقة الآمنة" في شمال سوريا، معتبرا أن هذه الفكرة لا تتضمن أمورا جيدة.

وقال لافروف في تصريحات صحفية نقلتها وسائل اعلام "إذا كانت عند حلف شمال الأطلسي بالفعل رغبة في الاضطلاع بهذه المهمة، فإن هذه الفكرة بالطبع لا تحمل أي شيء إيجابي في حد ذاته".

وكانت ألمانيا طرحت منذ يومين فكرة تدويل الإشراف على المنطقة الآمنة المزمعة في سورية وهو ما أيدته أميركا ورفضته روسيا.

واضاف لافروف "ليست هناك حاجة للبحث عن الخير عندما تكون بخير.. هناك اتفاقات روسية-تركية تدعمها دمشق والأكراد، يجب تنفيذها".

وردا على سؤال عن فكرة إنشاء منطقة آمنة في شمال سوريا بقرار من مجلس الأمن الدولي، قال لافروف إن "الجانب الروسي لا يفهم جوهر وهدف مبادرة إنشاء منطقة أمنية في شمال شرق سوريا تحت رعاية الأمم المتحدة".

وأكد وزير الخارجية الروسي أن المذكرة الروسية التركية التي وقعت في سوتشي هذا الأسبوع تضمن حقوق جميع الأطراف التي سوف تمتثل لجميع الاتفاقات، بما في ذلك الأكراد.

واردف لافروف "تم بالتأكيد احترام حقوق جميع الأطراف التي ستنفذ الاتفاقات التي شملتها المذكرة الموقعة من قبل رئيسي روسيا وتركيا، فلاديمير بوتين ورجب طيب أردوغان، خاصة وأن هذه الاتفاقيات تمت الموافقة عليها ودعمها من قبل كل من الرئيس بشار الأسد وزعماء قوات الدفاع الذاتي الكردية".

ويتضمن الاتفاق الذي توصل اليه الرئيسان فلاديمير بوتين ورجب طيب اردوغان على دخول الشرطة العسكرية الروسية ووحدات الجيش السوري الأراضي المتاخمة لمنطقة العملية التركية في شمال سوريا، والمساعدة على انسحاب القوات الكردية مع أسلحتها إلى 30 كلم عن الحدود السورية – التركية.، خلال 150 ساعة.

وجاء الاتفاق عقب حملة عسكرية أطلقتها تركيا في 9 الشهر الجاري، للقضاء على القوات الكردية في شمال شرق سوريا، إلا أنها توقفت اثر التوصل لاتفاق هدنة لمدة 120 ساعة بين انقرة وواشنطن في 17 الجاري، لإفساح المجال امام القوات الكردية للانسحاب من "المنطقة الامنة".

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.