الأخبار المحلية

بالصور ... بدء عملية إخلاء داريا من المدنيين والمسلحين تنفيذا لاتفاق

26.08.2016 | 15:07

بدأ، يوم الجمعة، تنفيذ اتفاق خروج مقاتلي فصائل معارضة سورية من مدينة داريا، حيث وصلت سيارات تابعة لمنظمة "الهلال الأحمر السوري" إلى المدينة، عقب اتفاق تم التوصل اليه يوم الخميس بين النظامي وفصائل المعارضة بالمدينة.

وقال التلفزيون السوري إنه تم البدء بتنفيذ اتفاق خروج المسلحين من مدينة داريا.

وقال "الهلال الاحمر السوري" عبر صفحته على موقع "تويتر" إن "فرق الهلال الأحمر تصل الى داريا لأداء واجبهم الإنساني".

وأفادت معلومات متطابقة من عدة مصادر إن عملية إخلاء المدنيين من المدينة بدأت أيضا في إطار ذات الاتفاق.

وأضافت المصادر ان عائلات من داريا ستتجه إلى بلدة حرجلة والكسوة في الغوطة الغربية لدمشق بالتنسيق مع لجنة من أهالي المدينة في مناطق النزوح، ومن هناك يتوزعون إلى المناطق التي يرغبون بالتوجه إليها.

وتابعت المصادر ان عدد من المقاتلين سيتجهون مع أسرهم باتجاه الشمال السوري، حيث يرافق القافلتين وفد من الأمم المتحدة والهلال الأحمر السوري، على أن ستستكمل عملية الخروج يوم غد السبت.

وكان الجيش النظامي وفصائل معارضة في مدينة داريا بريف دمشق، توصلوا يوم الخميس،  إلى اتفاق يقضي بخروج آمن لمقاتلي المعارضة من المدينة إلى مدينة إدلب في الشمال السوري.

وتم الاتفاق على خروج 4000 من الرجال والنساء إلى مراكز إيواء، و خروج 700 مسلح مع سلاحهم الفردي إلى مدينة إدلب.

يشار الى ان مدينة داريا من أكبر مدن الغوطة الغربية لدمشق، وشهدت حصاراً خانقاً من 2012، ادى لتسجيل حالات وفاة وإعياء وهزال خصوصا بين الاطفال والمسنين بسبب نقص الدواء والغذاء, فضلا عن تواصل عمليات القصف, حيث سبق ان تعرضت لقصف بقنابل "النابالم" , خلال محالات من النظامي اقتحام البلدة, ما ادى الى سقوط ضحايا ونشوب حرائق كبيرة, وفقا لمصادر معارضة.

وتعد مدينة داريا معقل الفصائل المقاتلة في الغوطة الغربية لدمشق، حيث تخوض قوات الجيش النظامي معارك متواصلة منذ 4 سنوات لاستعادتها من مقاتلي "جبهة النصرة" وضمان أمن المنطقة المحيطة بها خاصة انها لا تبعد عن مدينة دمشق الا مسافة 2 كيلومتر.

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.