غرائب البلدان

تيتيكاكا .. بحيرة بحجم بحر .. تسكن قمم الجبال ..

21.06.2019 | 18:03

عندما نقول بحر .. بحيرة . .نفكر بالارض ا لمنخفضة ... ولكن ماذا عن بحيرة ترتفع حوالي 4000 متر عن سطح الارض كبيرة بحجم بحر .. ؟

يشق خمس وعشرون نهرا باتجاهات مختلفة  طريقهم  صعودا وانحدار في مشهد غاية الروعة والجمال لتصب في بحيرة تيتيكاكا ، البحيرة الأعلى في العالم والتي ترتفع عن سطح البحر3810 متر

تبلغ  مساحة البحيرة حوالي 8200 كيلومتر مربع  تشكل واحدا من  أبرز المعالم الحدودية بين "البيرو" و"بوليفيا" البلدان اللذان يقعان في الجانب الشمالي الشرقي من اميركا الجنوبية .

والواقع ان القسم الاكبر منها يقع في "البيرو" التي يحدها من الشمال الإكوادور وكولومبيا ومن الشرق البرازيل ومن الجنوب الشرقي بوليفيا ومن الجنوب تشيلي أما من الغرب فتطل على المحيط الهادئ، وعاصمتها ليما.

اما القسم الاخر فيقع في "بوليفيا" التي تعتبر خامس أكبر دول القارة مساحةً بعد البرازيل، والأرجنتين، وبيرو، وكولومبيا، عاصمتها الرسمية هي سوكري والعاصمة الفعلية هي لاباز.

تشكل البحيرة ما يشبه الفيروزة  التي تتوسط أعلى الخاتم في منظر خلاب  حيث تحيط بها سلاسل جبال "الأنديز" المكسوة بالثلوج  من كل جهة، والتي ترتفع الى أكثر من 6400 متر عن سطح البحر في أعلى قممها.

في البحيرة أكثر من 40 جزيرة أكبرها" سيلا "أو "ديل سول"  تقع قبالة طرف شبه جزيرة "كوباكابانا" في بوليفيا.

وتشكل الجزر الطافية مكانا رئيسيا لعيش سكان جزر البحيرة، وهي عبارة عن مسطحات ضخمة مجدولة من  أعشاب نبات التوتورا الجافة والخوص تشكل ارضية الجزر التي يبني عليها السكان منازلهم ويعيشون فيها.

وتشكل هذه الجزر التي يكتظ بعضها بالسكان ،بالاضافة لضيوف البحيرة ، موطنا قديما للسكان الهنود (هنود الايمار) الذين عاشوا على ضفافها منذ عصور ما قبل التاريخ.

ولا يزال سكان أيمارا الذين يعيشون في حوض تيتيكاكا يمارسون أساليبهم القديمة في الزراعة على شرفات متدرجة، وبخاصة زراعة  الشعير  والبطاطس وتم العثور على أعلى قطعة مزروعة في العالم بالقرب من  بحيرة تيتيكاكا  على سفوح جبال الأنديز.

الأسماك في بحيرة تيتيكاكا  تعود لنوعين اساسين :  سمك القرش وهي أسماك صغيرة غير التي نعرفها -عادة ما تكون مخططة أو ملونة بالأسود - وسمك السلور، وفي عام 1939م  تم إدخال سمك السلمون المرقط الى الحياة المائية للبحيرة.

اعداد : سيريانيوز


TAG:

قائد في الحرس الثوري: دول الخليج ستموت عطشا اذا تعرضت بوارج اجنبية لأي حادث

حذر قائد القوات البحرية في الحرس الثوري الايراني رضا تنكسيري من كارثة بيئية في الخليج العربي في حال "تعرضت بوارج أو غواصات أجنبية تعمل بالوقود النووي لأي حادث " مشيرا الى ان الدول التي تمتلك محطات لتحليه المياه لن يبقى لديها ماء للشرب وستموت من العطش.