الاخبار السياسية

عراقيل جديدة تؤخر تشكيل الحكومة في لبنان

22.12.2018 | 23:48

كشف مسؤول رفيع، السبت، عن عراقيل جديدة ظهرت أمام تشكيل حكومة وحدة وطنية في لبنان خلال الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق يوم السبت، مما تسبب في تأجيل تشكيلها.

 ونقلت "رويترز" عن المسؤول ،قوله ان" عدة عقبات ظهرت في الساعات الماضية أدت إلى تأخير تشكيل الحكومة، شملت العقبات مشكلة التمثيل السني ومشكلة توزيع الحقيبة الوزارية".

وبحسب الوكالة، فقد ظهر الخلاف بشأن التمثيل السني عندما قالت مجموعة من النواب السنة متحالفة مع جماعة "حزب الله" الشيعية إن من حقهم الحصول على حقيبة وزارية تعكس مكاسبهم الانتخابية لكن الحريري قاوم مطلبهم.

وبموجب حل وسط وافقت "مجموعة الستة" المؤيدة لـ"حزب الله" على أن تُمثل في الحكومة بشخصية أخرى تكون مقبولة من جانبهم بحيث يقدم كل نائب من الستة اسم شخصية ويختار الرئيس اللبناني ميشال عون أحدهم.

لكن النواب السنة الموالين لـ"حزب الله" سحبوا يوم السبت، تأييدهم للمرشح السني الذي اختاره عون وهو جواد عدرا لأنه لم يعتبر نفسه ممثلا حصريا لهم.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


وكانت تقارير إعلامية أشارت في وقت سابق إلى التوصل إلى اتفاق بين الفرقاء اللبنانيين بشان تمثيل سنة 8 آذار في تشكيلة الحكومة الجديدة مشيرة إلى انه تم التوافق على تمثيلهم بجواد عدرا وزير للدولة بدون حقيبة.

كما ظهرت خلافات أخرى بشأن كيفية توزيع الحقائب الوزارية على وجه الدقة.

 وأشار المسؤول إلى أن "الحقائب الوزارية التي لم تحسم يُنظر إليها باعتبارها ذات أهمية ثانوية في ظل توزيع المناصب الوزارية الأكثر أهمية بالفعل".

ولم يحدد المسؤول متى يمكن حل هذه المشكلات، ومن المتوقع إجراء المزيد من المحادثات يوم الأحد القادم.

 وفشلت الأحزاب السياسية اللبنانية في تشكيل حكومة جديدة منذ الانتخابات العامة التي أجريت في أيار، وسط اتهامات من قبل رئيس الحكومة اللبنانية المكلّف سعد الحريري لحزب الله بعرقلة حل هذه المسألة..

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.