الاخبار السياسية

بان يرى الهدنة "صامدة" رغم "بعض الحوادث" .. وفرنسا تدعو لاجتماع "عاجل" لاستمرار الغارات

بان كي مون

29.02.2016 | 15:46

قال الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون، يوم الاثنين، إن وقف الأعمال القتالية في سوريا "صامد" على الرغم من وقوع "بعض الحوادث"، في وقت دعت فيه فرنسا إلى "اجتماع عاجل" لمجموعة العمل حول الهدنة إثر معلومات عن "استمرار الغارات".

وأضاف بان كي مون في تصريحات للصحفيين قبل اجتماع للمجموعة الدولية لدعم سوريا "بشكل عام يصمد وقف الأعمال القتالية حتى على الرغم من وقوع بعض الحوادث"، مشيرا إلى أن "مجموعة العمل والأعضاء الآخرين في المجموعة الدولية يحاولون الآن ضمان ألا يمتد الخرق أكثر وضمان استمرار وقف الأعمال القتالية".

وتجتمع مجموعة العمل الدولية لدعم سوريا، يوم الاثنين، لتقييم الوضع بعد 72 ساعة على دخول اتفاق وقف "الاعمال القتالية" حيز التنفيذ، وذلك لتقييم الاتهامات المتبادلة حول وقوع خروقات.

وفي ذات السياق، طلبت فرنسا اجتماعا لمجموعة العمل حول الهدنة في سوريا "بدون ابطاء" وذلك اثر معلومات عن "استمرار الغارات".

وقال وزير الخارجية الفرنسي جانمارك آيرولت على هامش الاجتماع السنوي لمجلس حقوق الانسان لدى الامم المتحدة، يوم الاثنين، إن "باريس تلقت مؤشرات مفادها ان الهجمات والغارات مستمرة على مناطق خاضعة لسيطرة المعارضة المعتدلة"، مؤكدا "وجوب التبثت من كل ذلك".

وأشار آيرولت إلى أن "فرنسا تتمنى بقوة انتهاء الاعمال العدائية.. لكنها ستبقى متيقظة حول تطبيق الاتفاق عمليا"، معتبرا أن ما أسماها "المأساة السورية"، هي "الاختبار الذي سيحكم في ضوئه على كل جهودنا على صعيد حقوق الانسان، لكن في الوقت الحاضر لا بد لنا من الاقرار بالفشل".

وكانت "هيئة التفاوض" المعارضة قالت في رسالة إلى الأمم المتحدة, الأحد، إن "الانتهاكات من قبل النظام، والجهات الداعمة له، تواصلت رغم دخول الهدنة أمس حيز التنفيذ مما أسفر عن مقتل 29 شخصًا، وجرح العشرات"، كما طالب "الائتلاف الوطني" المعارض, يوم السبت, مجلس الأمن "بالتصرف" بعد اتهامه النظام بارتكاب "خروقات" خلال الساعات الأولى من "الهدنة"، في حين نفى مصدر عسكري ارتكاب الجيش النظامي أية "انتهاكات" لاتفاق الهدنة.

فيما أكدت وزارة الدفاع الروسية، في وقت سابق أن 70 طائرة بلا طيار تابعة لسلاح الجو الروسي تنفذ المراقبة المستمرة لوقف إطلاق النار في سوريا، ذلك بعد أن أعلن مركز التنسيق الروسي في قاعدة "حميميم" الجوية، في محافظة اللاذقية، أعلن عن حدوث 9 "انتهاكات" لوقف اطلاق النار خلال 24 ساعة، فضلاً عن "انتهاكات حصلت يوم السبت أول أيام دخول الهدنة حيز التنفيذ نفذها إرهابيون".

وتتولى روسيا و الولايات المتحدة الأمريكية رئاسة مجموعة عمل "وقف إطلاق النار" في سوريا تحت إشراف هيئة الأمم المتحدة.

وتبنى مجلس الأمن الدولي يوم الجمعة، بالإجماع القرار رقم 2268 الداعم لوقف إطلاق النار في سوريا وإيصال المساعدات إلى المناطق المحاصرة، واستئناف مفاوضات جنيف بين السوريين، حيث صادق على اتفاق روسي– أمريكي مشترك بشأن وقف "الأعمال العدائية" في سوريا.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -