الأخبار المحلية

"النصرة" تطلب الانسحاب من حلب الشرقية عبر الكاستيلو

08.12.2016 | 16:56

طلبت عناصر من "جبهة النصرة" الانسحاب من أحياء حلب الشرقية عبر طريق الكاستيلو, بالتزامن مع تقدم الجيش النظامي في المنطقة وانتزاعه عدة احياء فيها, وسط رفض عدة فصائل الانسحاب من المدينة.

وذكرت مصادر مؤيدة, بحسب صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي, ان "النصرة" طلبت الخروج عقب تقدم الجيش النظامي وتضييق الحصار على مسلحي الجبهة".

وتاتي مطالبة النصرة في وقت ابدت المعارضة المسلحة بحلب رفضها الانسحاب من المدينة, قبل طرحها مبادرة تدعو الى اعلان هدنة إنسانية فورية لمدة 5 ايام بهدف إجلاء الحالات الطبية والمدنيين من المدينة.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قال، في وقت سابق، إن تنظيم "جبهة النصرة" يسيطر على شرق حلب ويحتجز سكانها كرهائن، مؤكدا أن موسكو تبحث عن حل للأزمة بالتعاون مع واشنطن ودول المنطقة. كما أكد لاحقا أن روسيا مازالت مستعدة لتنفيذ مبادرة المبعوث الأممي الى سوريا ستافان دي ميستورا بشأن إخراج النصرة من حلب.

ويذكر أن دي ميستورا طالب, في بداية شهر تشرين الأول الماضي,  جبهتي "فتح الشام " و "النصرة" بالخروج من احياء مدينة حلب, حفاظا على ارواح المدنيين هناك, في اطار مبادرة, معلنا استعداده للتوجه إلى جبهات القتال شخصيا لمرافقة خروج المسلحين, الامر الذي أيدته موسكو, فيما رفضت المعارضة هذه المبادرة مطالبة بإقالة الموفد الاممي من منصبه.

 وتشهد مناطق حلب الشرقية عمليات قصف واسعة بشكل يومي اسفرت عن سقوط  مئات الضحايا.  وسط تقدم سريع للجيش النظامي منذ بدأ حملته, منذ منتصف الشهر الماضي, لاستعادة الأحياء التي تسيطر عليها المعارضة في المنطقة حيث بات يسيطر على ما يقارب 70% من الأحياء هناك. في ظل فرار الالاف من المدنيين من الاحياء في ظروف امنية وانسانية سيئة.

وأثارت التطورات بحلب ادانات دولية واسعة, حيث باتت تتصدر المباحثات, وسط تحميل موسكو المسؤولية, ومطالبات بوقف اطلاق النار وادخال مساعدات, في حين ترفض روسيا تطبيق أي هدنة أو ووقف لإطلاق النار في حلب مالم يتم الاتفاق على موعد وطرق دقيقة لخروج المسلحين كافة من المدينة.


سيريانيوز


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.